أعرب البرلمان الأوروبي عن استيائه إزاء رفض بلدان الاتحاد قائمة سوداء للدول المقصّرة في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، ومن ضمنها السعودية.

وأصدر البرلمان قراره خلال اجتماع الجمعية العامة للبرلمان، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، أمس الخميس، ووافق البرلمان على القرار الذي شدد على ضرورة عدم رفض القائمة المعدّة من قبل المفوضية الأوروبية لأسباب سياسية.

ولفت البيان البرلماني الأوربي إلى حدوث ضغط من أجل عدم الموافقة على القائمة، موضحًا أنه “يجب ألا يمنع هذا الضغط مكافحة مؤسسات الاتحاد الأوروبي تمويل الإرهاب وتبييض الأموال”.

وكان مجلس الاتحاد الأوروبي، رفض في 6 مارس الحالي، مسودة لائحة سوداء أعدّتها المفوضية الأوروبية تضم السعودية و22 دولة، تتهمها بعدم بذل جهود كافية في مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال.

وأدرج الاتحاد الأوروبي المملكة على مسودة قائمة الدول التي تشكّل خطراً على دوله؛ بسبب دورها في “تمويل الإرهاب وغسل الأموال”، بحسب وكالة “رويترز”.

وتضمنت اللائحة دول ( السعودية، وأفغانستان، وساموا، وكوريا الشمالية، وإثيوبيا، وغانا، وغويام، وإيران، والعراق، وليبيا، ونيجيريا، وباكستان، وبنما، وبورتوريكو، وسريلانكا، وسوريا، وترينيداد، وتوباغو، وتونس، وجزر فيرجن الأمريكية، واليمن، وجزر الباهاما، وبوتسوانا ).

واستندت القائمة بشكل أساسي إلى معايير تستخدمها قوة مهام التحرك المالي؛ وهي هيئة دولية تضم الدول الغنية وتقوم على محاربة غسل الأموال وتمويل الأنشطة الإرهابية.