وجه وزير الخارجية اﻷمريكي، مايك بومبيو، اليوم اﻷربعاء، تهديد شديد اللهجة للسعودية بسبب قضية مقتل خاشقجي“.

وقال بومبيوفي جلسة استماع بالكونغرس اﻷمريكي، ردُا على سؤال حول عما إذا كان ذلك يشمل محاسبة المسؤولين بصرف النظر عن رفعة منصبهم، أجاب بومبيو، لقد قلت [ستمم محاسبة] أي شخص“.

من ناحيتها؛ أكدت وزارة الخارجية الألمانية، أن السلطات السعودية رفضت طلباً قدمته برلين، من أجل إرسال مراقبين لحضور محاكمة المتهمين بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وأصدرت الخارجية الألمانية بيان مقتضب، اليوم، قالت فيه: “مراراً وتكراراً توقَّعنا تعاون السلطات السعودية مع التحقيق التركي في مقتل خاشقجي، لكن ذلك لم يحدث، وها هي اليوم ترفض طلبنا حضورَ المحاكمة“.

وكان النائب العام السعودي، أعلن أول يناير الماضي، عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت ذلك غير كافٍ، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق شفاف وشامل“.

وخلا بيان النائب العام السعودي من أسماء المتهمين والتهم الموجهة إلى كل منهم، بما يتناقض مع القوانين السعودية نفسها التي تؤكد على علنية جلسات المحاكمة لأي متهم، لضمان تحقيق العدالة والشفافية.

وقُتل خاشقجيعلى أيدي عملاء سعوديين وصلَوا إلى إسطنبول، في الثاني من أكتوبر الماضي، في حادث أثار غضباً على المستوى الدولي، واتُّهم فيه مباشرةً ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.