اعتقلت السلطات السعودية، الناشط والأستاذ بالقانون الدولي في جامعة الملك سعود، أنس المزروع، بعد مشاركة له في ندوة حول “الحقوق” بمعرض الرياض الدولي للكتاب.

وأكد “المزروع” في مشاركته التي اعتُقل بسببها أن الشعب هو ولي أمر نفسه، وتطرق إلى جمعية حسم وأنها جمعية جاءت لتأكيد الحقوق الأساسية للشعب السعودي، كما سلّط الضوء على ملف الاعتقال التعسفي في ندوة عن الحقوق بمعرض الكتاب.

وحتى الآن؛ لم يستدل أهل “المزروع” عنه ولا عن مكان احتجازه، ولا التهم الموجهة له، وسط تأكيدات على أنه اعتقل من قبل السلطات السعودية بعد ساعات من مشاركته الشجاعة تلك.

وعلى الفور؛ دشن ناشطون سعوديون على موقع التدوين المصغر “تويتر” حملة لدعم والمطالبة بإطلاق سراح “المزروع”، تحت وسم “#بطل_معرض_الكتاب”.

وعلق الناشط والأكاديمي السعودي، عبد الله العودة، على تلك المشاركة بقوله: “بهذه المشاركة الشجاعة يقدم #بطل_معرض_الكتاب مفهوماً حقيقياً لمشاعر الناس والشباب ووعيهم الجميل حول قضايا الوطن والحقوق ومستقبلها، وهي مفاهيم يخاف أي مستبد من انتشارها لذلك يبادر بالقمع والاعتقال، أسأل الله له الحرية وللبقية”.

وأضاف “العودة” في تغريدة أخرى: “#بطل_معرض_الكتاب نموذج لوعي الشباب في السعودية، ونموذج لفهم قضايا الحقوق والمفاهيم الجميلة، نعم الشعب هو ولي الأمر”.