نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقارير رسمية سعودية مسربة، حول الأوضاع الصحية لنحو 60 معتقلاً سياسياً في السجون السعودية، بينهم عدد من النساء.

وأكدت الصحيفة أن تلك التقارير ستسلم للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأنها أظهرت معاناة بعض المعتقلين السعوديين من إصابات واضحة على الأيدي ومناطق أسفل الظهر، فضلاً عن سوء التغذية والجفاف الواضح على الجلد.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك التقارير المسربة أول دليل موثق بأن المعتقلين يتعرضون لسوء المعاملة الجسدية الشديدة، على الرغم من نفي الرياض تعرض المعتقلين والمعتقلات للتعذيب.

وقالت الصحيفة أن تلك التقارير خلصت إلى 3 حلول للتعامل مع تلك الحالات الصحية المتدهورة لمعتقلي الرأي، أولها وأبرزها المطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي أو من يعانون منهم من أوضاع خطيرة.

التوصية الثانية؛ تمثلت في نقل عدد منهم من الحبس الانفرادي إلى مراكز صحية، نظرًا لأوضاعهم السيئة التي باتوا يعانون منها بسبب الممارسات والانتهاكات أثناء التحقيق.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض التوصيات للملك تمثلت بضرورة الإفراج عن جميع السجناء السياسيين، خاصة أولئك المعتقلين منذ 2017، والإفراج عن جميع السجناء الذين يعانون مشاكل صحية.

وذكرت الصحيفة أنها حصلت على التقارير الطبية منذ أكثر من أسبوع، وكانت تنتظر التعليق الرسمي عليها، غير أن الجهات السعودية لم تستجب حتى الآن .