كشفت صحيفة “واشنطن بوست”، في تقرير لها عن تلقي أبناء الصحافي السعودي المعارض، جمال خاشقجي؛ الذي قُتل في قنصلية بلاده في إسطنبول قبل ستة أشهر، أموال شهرية ومنازل من السلطات السعودية.

وأكدت الصحيفة في تقريرها أن السلطات السعودية مكنت أبناء “خاشقجي”، من منازل بملايين الدولارات كتعويضات كما تصرف لهم شهريًا آلاف الدولارات.

ولفتت الصحيفة الأمريكية التي كان يكتب بها “خاشقجي” مقالات تحمل طابع المعارضة ضد النظام السعودي، إلى أن تلك المنازل تقع في جدة في غرب السعودية، في مجمع سكني واحد، وتبلغ قيمة كل منها أربعة ملايين دولار.

ونقلت الصحيفة كذلك عن مسؤولين سعوديين، حالين وسابقين، وعن أشخاص مقربين من العائلة، أن دفعات مالية شهرية تصرف لكل واحد من أبناء “خاشقجي” الأربعة، تقدر بأكثر من عشرة آلاف دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الممكن أن يكون الأبناء قد حصلوا على دفعات تصل بالملايين لكل واحد منهم في إطار “الدية” بالشرع الإسلامي؛ حيث يتوقع اكتمالها بعد انتهاء محاكمات المتهمين بقتل “خاشقجي” خلال الأشهر المقبلة.

وذكرت الـ”واشنطن بوست” أن تلك الأموال تُصرف بموافقة من العاهل السعودي الملك سلمان في نهاية العام 2018، في إطار ما وصفه مسؤول سابق بأنه إقرار بأن “ظلمًا كبيرًا قد اقترف” ومحاولة “لإصلاح خطأ”.