بيان توثيق

1- بيانات الضحية الشخصية:

اسم الضحية: تركي بن عبد العزيز الجاسر.

الاسم باللغة الإنجليزية: Turki Bin Abdul Aziz Al Jasser.

العمر: العقد الثالث من العمر.

المهنة: صحفي وكاتب.

2- توثيق بيانات الاعتقال والمحاكمة:

سبب الاعتقال:

– اعتقاد السلطات السعودية بأنه من يدير حساب معارض باسم “كشكول” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

– وكان الضحية ينشط على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر حسابه رسمي، وهذا قبل أن يتوقف عن التغريد بتاريخ ٨ مارس ٢٠١٦ بعد كتابته تغريدة يدعم فيها حقوق المرأة.

ملابسات الاعتقال:

تم اعتقال الضحية يوم ١٥ مارس ٢٠١٨، حيث اقتحمت قوة من مباحث أمن الدولة منزل الضحية بشكل مروع، حيث تم إلقاء القبض على الضحية بشكل مروع ودون إبراز أي مستند قانوني.

ليختفي أثره حتى تاريخ كتابة هذه الاستمارة بتاريخ ١٠ مارس ٢٠١٩، مع تسرب أنباء بأن الضحية قد يكون قد تعرض للقتل بطريقة وحشية نتيجة شك السلطات السعودية بأنه من يقوم بإدارة إحدى الحسابات التي تنتقد السياسات السعودية.

ويرجح أن السلطات السعودية قد وصلت للضحية عبر جواسيس يعملون لصالحها داخل المكتب الإقليمي لموقع تويتر بالإمارات العربية المتحدة.

انتهاكات قانونية متعلقة بفترة الاعتقال:

أ‌- اقتحام منزل الضحية ليلاً وترويعه، وهو ما يخالف نص المادة (40) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أن: للأشخاص ومساكنهم ومكاتبهم ومراكبهم حرمة تجب صيانتها، وحرمة الشخص تحمي جسده وملابسه وماله وما يوجد من أمتعة.

ب‌- مصادرة الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالضحية، وتهديده بأي محتوى ستجده الأجهزة الأمنية عليها.

ت‌- عدم إخطار الضحية بالتهمة عند القبض عليها، وهو ما يخالف المادة (116) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والذي ينص على إبلاغ المتهم بالتهم الموجهة إليه وقت القبض عليه.

ث‌- عدم السماح للضحية بتوكيل محامٍ، وهو ما يخالف نص المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أنه: يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

ج‌- عدم تقديمه للمحاكمة في المدد المحددة قانونًا ووفق إجراءاته، وهو ما يعد مخالفة للمادة (114) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

ح‌- حرمان الضحية من حقوقها في التواصل والاتصال مع العالم الخارجي وذويها، وهذا مخالف للمادة (119) والتي تنص على أن: للمحقق في كل الأحوال أن يأمر بعدم اتصال المتهم بغيره من المسجونين أو الموقوفين، وألا يزوره أحد لمدة لا تزيد على ستين يوماً إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك، دون الإخلال بحق المتهم في الاتصال بوكيله أو محاميه.

خ‌- تعرض الضحية للإخفاء القسري حتى الآن.

د‌- عدم القدرة على التأكد من ظروف احتجاز الضحية.

ذ‌- تعرض الضحية للتعذيب الجسدي، مع أنباء أنه قد تعرض للتصفية الجسدية بطريقة مروعة.

يذكر أن:

منظمة سكاي لاين الحقوقية والتي تقع بمدينة ستوكهولم قد طالبت شركة تويتر بإغلاق مكتبها الإقليمي بمدينة دبي الإماراتية وإجراء تحقيق شامل في الاتهامات المتعلقة بتورط بعض موظفيها بتسريب بيانات معارضين سعوديين بشكل أدى لاعتقال بعضهم واحتمالية موت آخرين أثناء التعذيب.