أشار وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء، إلى أن الولايات المتحدة ستمنع دخول ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى أراضيها في حالة ثبوت مسؤوليته عن مقتل الصحفي المعارض، جمال خاشقجي.

وأكد “بومبيو” خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي لميزانية العام 2020، أن “الولايات المتحدة ستمنع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، من الدخول إلى أراضيها، في حال ثبوت مسؤوليته عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي”.

وتابع”بومبيو” إن إدارة “ترامب” “تواصل العمل على تحديد الحقائق” المتعلقة بهذه القضية، مشددًا على استعداد حكومة بلاده “لتطبيق قانون مغنيتسكي العالمي” الذي ينص على تطبيق عقوبات على جهات حكومية أجنبية متورطة في مثل هذه القضايا “انطلاقًا من الحقائق”.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي، بعد أن طالبه السيناتور الديمقراطي، باتريك ليهي، بالرد على السؤال حول محمد بن سلمان: “أننا سنقوم بذلك حال رغبته في السفر إلى هنا”.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية قد نشرت، الإثنين، تقرير يتضمن فرض عقوبات ومنع دخول للأراضي الأمريكية على 17 سعوديًا قالت إنهم متورطون في الجريمة، وذلك وسط دعوات كثيرة إلى اتخاذ إجراءات أكثر حسمًا ضد المسؤولين عن القضية تتزامن مع اتهامات منسوبة إلى ولي العهد السعودي بالوقوف وراءها.