بيان توثيق

1- بيانات الضحية الشخصية:

اسم الضحية: د. محمد حسن عقيل موسى الشريف.

الاسم باللغة الإنجليزية: Muhammad Musa Al-Sharif.

سنة الميلاد: 1381 هـ.

المهنة: كابتن طيار، وأستاذ متعاون بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، عضو لجنة اختيار الأئمة والخطباء بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

منطقة الإقامة: جدة.

2- توثيق بيانات الاعتقال والمحاكمة:

سبب الاعتقال:

أ‌- رفضه مهاجمة النظام القطري.

ب‌- موقفه من ثورات الربيع العربي، وتداول مدونون سعوديون مقطع فيديو للضحية تحدث فيه بشكل إيجابي عن الربيع العربي، وأرجعوا عملية اعتقاله لهذا المقطع المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ت‌- عمله الإغاثي وإلقاء محاضرات في مخيمات اللاجئين السوريين في عدد من البلدان الآسيوية.

ملابسات الاعتقال:

أ‌- بتاريخ الاثنين 11 سبتمبر 2017، اقتحمت قوة سعودية منزله وألقوا القبض عليه بطريقة مهينة، وعندما احتج على أسلوب الاقتحام والقبض قائلاً: (هذا مش أسلوب حتى للمجرمين)، اقتادوه عنوة وقالوا له مهددين وبصوت مرتفع: (تركب معنا الآن ولاااا!)، ليتم اقتياده إلى جهة غير معلومة، ودون الإفصاح عن أسباب القبض عليه.

ب‌- لم ترد السلطات السعودية حول أسباب اعتقاله أو توقيفه.

انتهاكات قانونية متعلقة بفترة الاعتقال الأولى:

أ‌- اقتحام منزل الضحية وترويعه هو وأسرته، وهو ما يخالف نص المادة (40) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أن: للأشخاص ومساكنهم ومكاتبهم ومراكبهم حرمة تجب صيانتها، وحرمة الشخص تحمي جسده وملابسه وماله وما يوجد من أمتعة.

ب‌- الاستيلاء على هاتف الضحية المحمول (ماركة أيفون).

ت‌- مخالفة المادة (116) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والذي ينص على إبلاغ المتهم بالتهم الموجهة إليه وقت القبض عليه.

ث‌- عدم السماح للمتهم بتوكيل محامي، وهو ما يخالف نص المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أنه: يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

ج‌- تعرض للاختفاء القسري ولم يستطيع ذووه التواصل معه أو معرفة مكان اعتقاله، حيث تم وضعه داخل مقر الاحتجاز السري حتى 25 يناير 2018 (حد أدنى خمسة أشهر اختفاء قسري).

ملابسات المحاكمة:

أ‌- تاريخ صدور أول اتهام رسمي: 6 سبتمبر 2018.

ب‌- الاتهامات: وجهت له النيابة العامة 20 تهمة، منها: (زعزعة أمن واستقرار المملكة، والانضمام للمقاومة الفلسطينية، الانتماء وتأييد جماعة الإخوان المسلمين)، وطالبت النيابة بحبسه ٥ سنوات ومنعه من السفر، ومصادرة هاتفه المحمول وإغلاق حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، أنستجرام).

ت‌- اسم المحكمة ومكانها: المحكمة الجزائية المتخصصة (محكمة الإرهاب) بمدينة الرياض.

ث‌- مكان الاعتقال: سجن ذهبان السياسي بجدة.

ج‌- تاريخ انتهاء المحاكمة: مستمرة.

ح‌- الحكم: لم يصدر.