كشف حساب “سعوديات معتقلات” على موقع التدوين “تويتر”، السبت، عن قيام الكاتبة الغربية، نيكولا ساتكليف، بتوثيق أفكار الناشطة المعتقلة، لجين الهذلول، من خلال رواية.

وقال الحساب في تدوينة له : “أفكار الناشطة المعتقلة لجين الهذلول يتم توثيقها ضمن رواية غربية للكاتبة “نيكولا ساتكليف” حول المرأة السعودية”.

وأرفق الحساب بالتدوينة صورة من أحد صفحات الكتاب وهي تحمل صورة “الهذلول”، وصورة لغلاف الرواية التي حملت اسم “ملكات المملكة”.

وكانت جامعة “لوڤان” الكاثوليكية البلجيكية؛ وهي من أعرق الجامعات في أوروبا، منحت الناشطة المعتقلة “لجين الهذلول”، شهادة الدكتوراه الفخرية تقديرًا لجهودها في مجال حقوق المرأة.

كما قام مجموعة من أساتذة جامعة السوربون الفرنسية بترشيح “الهذلول”، لجائزة نوبل للسلام لعام 2019، وكذلك حث الكاتب الأمريكي “نيكولاس كريستوف” في مقال له بصحيفة “نيويورك تايمز” لجنة جائزة نوبل للسلام على اختيار “لجين” للفوز بالجائزة، مبيناً أنها مناصرة لقضايا المرأة وحقوق الإنسان، وهو ما أدى إلى سجنها وتعذيبها من قبل السلطات السعودية.

يذكر أن السلطات السعودية، قد اعتقلت في مايو 2018، لجين الهذلول (29 عاماً)، إحدى الناشطات اللواتي طالبن برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، مع 10 ناشطات أخريات في المملكة، وذكرت عائلتها، ومنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أنّ “لجين” وناشطات أخريات معتقلات يتعرّضن للتعذيب والتحرّش الجنسي في المعتقل.