بيان توثيق

1- بيانات الضحية الشخصية:

اسم الضحية: سعيد محمد بن فروة القحطاني.

الاسم باللغة الإنجليزية: Saeed Mohammed bin Farwa Al Qahtani.

سنة الميلاد: غير معلومة.

المهنة: داعية إسلامي وإمام وخطيب مسجد بمنطقة عسير.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

منطقة الإقامة: غير معلومة.

2- توثيق بيانات الاعتقال والمحاكمة:

سبب الاعتقال:

أ‌- آراؤه المثيرة للجدل، حيث كان انتشر مقطع صوتي له يقوم فيه بمهاجمة الفنان السعودي ناصر القصبي وقناة mbc، نظراً لإنتاجهم برامج تستهزئ بالدين ومتبعيه وفق رأيه.

وكانت المحكمة قد قضت في شهر مايو ٢٠١٧، بسجن (سعيد القحطاني) لمدة 45 يومًا، بتهمة تكفير الفنان ناصر القصبي، وتعود وقائع القضية لعام 2015 حين رفع الفنان السعودي دعوى قضائية ضد سعيد القحطاني بعد ظهور مقطع صوتي يشتم فيه الأخير القصبي ويكفره خلال خطبة بأحد المساجد في شهر رمضان، وهذا قبل أن يتراجع عن التكفير عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ويذكر أن محكمة الاستئناف بمنطقة عسير قد رفضت الحكم وذكرت أن الحكم الصادر بحق (سعيد القحطاني) في غير محله لصلاح المدعى عليه واستقامته ودعوته إلى الله؛ وأن الجزاء الصادر بحق المدعى عليه في غير محله؛ لكون المدعي أصالة ممَّن اشتهر بالاستهزاء بالدين والمنتسبين إليه كالقضاة والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر والصالحين والتشبّه بالنساء.

ملابسات الاعتقال:

أ‌- بتاريخ 29 سبتمبر 2017، اقتحمت قوة سعودية منزله وألقوا القبض عليه.

ب‌- لم ترد السلطات السعودية حول أسباب اعتقاله أو توقيفه.

انتهاكات قانونية متعلقة بفترة الاعتقال الأولى:

أ‌- اقتحام منزل الضحية وترويعه هو وأسرته، وهو ما يخالف نص المادة (40) من نظام الإجراءات الجزائية والتى تنص على أن: للأشخاص ومساكنهم ومكاتبهم ومراكبهم حرمة تجب صيانتها، وحرمة الشخص تحمي جسده وملابسه وماله وما يوجد من أمتعة.

ب‌- استخدام القوة المفرطة لترويع مدنيين.

ملابسات المحاكمة:

رغم أن أقصى حكم صدر بالحبس ضد المتهم كان 45 يوماً، إلا أنه مازال قيد الاعتقال منذ القبض عليه وحتى الآن.