تداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل بالمملكة، صورة لنائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقًا، وأبرز المتهمين في قضية مقتل “خاشقجي”، اللواء أحمد عسيري، وقد ظهر فيها حرًا.

ونشرت الصورة على الحساب الشخصي لأحد رجال الأعمال السعوديين؛ وهو رجل الأعمال السعودي، منذر آل الشيخ مبارك، وعلق عليها بقوله: “أكحل عدوك لين تعمي عيونه، هذا الشبل من ذاك الأسد”.

ويظهر في الصورة “العسيري” ومعه أحد أقاربه مرتديًا زي التخرج من إحدى الكليات العسكرية السعودية، ولم يتسن التأكد من وقت التقاط الصورة، وهل هي حديثة أم لا.

واختلف نشطاء سعوديون على “تويتر” حول من يكون صاحب الصورة الذي كان بجوار “عسيري”، حيث قال بعضهم إنه نجله “عمر”، في حين قال آخرون إنها لشخص من أقاربه، وإن نجله يدعى “أنس”.

وعلق الناشط والصحفي السعودي، تركي الشلهوب، على تلك الصورة بقوله: “عندما زعمت الحكومة أن النيابة العامة طالبت بإعدام أحمد عسيري، لتورطه في اغتيال الشهيد خاشقجي، صرخ المطبِّلون: (إنها مملكة العدل الإنسانية)، اليوم انتشرت هذه الصورة التي تُثبت أنه في منزله آمن مطمئن، ولم يُحاسَب، فقام نفس هؤلاء المطبِّلين، بالتصفيق له والثناء عليه ! ما أحقركم !!”.

بينما أشارت الكاتبة السعودية اللاجئة بهولندا، ريم سليمان، إلى أن “نشر صورة مهندس عملية اغتيال خاشقجي وهو في قصره، نكبة كبيرة للسجل القضائي داخل البلد، خصوصًا أنه من الذين ثبت تورطهم في عملية الاغتيال، وممن طالبت النيابة العامة بإعدامهم جرّاء هذه الفعلة الشنيعة”.

وتابعت “سليمان” بقولها: “نشر صورة هذا المجرم له نتائج سلبية وعكسية كبيرة على بلدنا وعلى موقف ولي العهد الدولي”.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أعفى مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، بعد الكشف عن مسئولية السعودية عن مقتل الصحفي المعارض، جمال خاشقجي، بقنصلية السعودية بإسطنبول، أكتوبر الماضي.

كما قدم النائب العام السعودي لائحة اتهام لمحاكمة 11 متهم منهم العسيري بتهمة قتل خاشقجي، ولم توضح اللائحة تهمة كل منهم، ولا مكان احتجازهم.