كشف حساب “مستشار الأمير محمد بن نايف” على “تويتر”، الأربعاء، عن السبب وراء تجميد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لهيئة البيعة التي أوجدها الملك “عبد الله” قبل رحيله، وسبب إنشائه لتلك الهيئة.

وقال “مستشار الأمير محمد بن نايف” في سلسلة من التغريدات، أن “الملك عبدالله أراد أن يمنع الملك سلمان من تسلم الحكم لاعتباراتٍ عديدة؛ كونه سديري، وتدهور حالته الصحية”.

وتابع الحساب قوله: “هيئة البيعة كانت إحدى أدواته (والتي هُمشت فيما بعد لتمرير انقلاب بن سلمان)، كان المخطط أن يكون الأمير مقرن هو الخليفة، ليُعيّن بدوره الأمير متعب بن عبدالله وليًا للعهد”.

وذكر “مستشار الأمير محمد بن نايف” أن الملك “سلمان” استطاع بطريقة ما “أن يلتف على ترتيبات الملك عبدالله، وتسلم هو الملك، وبدأت الترتيبات (الخارجية والداخلية) لتمكين بن سلمان ودفعه لأن يكون ولياً للعهد، وفي سبيل ذلك تم تهميش هيئة البيعة حتى أن الهيئة لم تجتمع للموافقة على التغييرات التي أُحدِثت”.

واختتم الحساب تغريداته، بقوله: “يخاف بن سلمان من تكرار سيناريو عام 1963 عندما قام ولي العهد فيصل بتطويق قصر الملك سعود (رحمهما الله) وإجباره على التنازل عن الحكم، ولإداركه بأن ذلك ممكناً قام باحتجاز أو ابعاد كل من كان على علاقة بالنظام الذي أراد إرساءه الملك عبدالله كالامير محمد بن نايف والأمير متعب بن عبدالله”.