في سقطة مهنية جديدة تضاف لسجل الإعلام التابع للنظام بالمملكة، زعمت صحيفة “الرياض” أن الصحابي “أبا بكر الصديق” – رضي الله عنه -، هو أول من وضع البيان الرسمي لعقيدة التكفير؛ لقيامه بحروب الردة.

ففي مقالة نشرت على صفحات الجريدة، قالت كاتبتها إن “فكر التكفير لم يخرج إلى الوجود بغتة، بل إن له جذوراً وسوابق في التاريخ الإسلامي، ولعل أول وأهم واقعة تاريخية، وفق الصحيفة، عبرت عن ميلاد فكرة التكفير في الإسلام هي (حروب الردة)، التي خاضها الخليفة أبو بكر الصديق في مطلع عهده”.

وأضافت الكاتبة: “حيث عنى تكفير المرتدين وقتالهم بالسيف حكماً قاطعاً بتراجعهم عن ملة الإسلام، وخروجهم عن عقيدته، وهو الأمر الذي حسمه الخليفة الأول ابو بكر الصديق، محتسباً عصيان المرتدين عن دفع الزكاة تمرداً على الدين، لا على السلطة فحسب”.

وأشارت الكاتبة إلى أن “أبا بكر” –رضي الله عنه – أعتبر “أن الزكاة من أركان الإسلام الأساسية، وبذلك تكون (حروب الردة) أول بيان رسمي يعلن ميلاد أيديولوجيا التكفير، ويقرن التعبير عن حكم التكفير بقتال الجهة التي يشملها الحكم إياه، ثم بدأ التكفير- في طوره التاريخي الثاني- بظهور فرقة “الخوارج”، حسب قولها.

وفور ورود انتقادات حادة للصحيفة على المقالة، سارعت بحذفها من موقعها الإلكتروني الرسمي.