أكدت مصادر إعلامية فرنسية، بأن سفينة شحن سعودية، وصلت الثلاثاء إلى جنوب فرنسا، لتحميل شحنة أسلحة جديدة للمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى انتقادات دولية بشأن بيع أسلحة للرياض التي تستخدمها في حرب اليمن التي يعاني من أسوأ ازمة إنسانية في العالم جراء الحرب.

وتتضمن هذه الشحنة من الأسلحة ذخيرة لمدافع من طراز “كايزر” الفرنسية، سيتم تحميلها من ميناء “فو سور مير” على البحر المتوسط، قرب مرسيليا، بحسب موقع “ديسكلوز” للتحقيقات الاستقصائية الفرنسي.

من جهته، دعا النائب الشيوعي عن البلدة، بيير دهاريفيل، إلى “تجميد” مبيعات الأسلحة الفرنسية للسعودية، مؤكدًا خبر وصول سفينة الشحن السعودية “بحري تبوك” صباح أمس الثلاثاء.

كما وصف وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، هو الآخر، في تصريح لإذاعة “إنتر فرانس”، الحرب التي تقودها السعودية في اليمن بـ “الحرب القذرة”، داعيًا الرياض وأبو ظبي إلى وقفها، وشدد على أنه يجب أن تكون فرنسا حذرة في مبيعات الأسلحة لهاتين الدولتين.ذ

وكان الموقع الفرنسي قد كشف وثائق مسربة، أواخر الشهر الماضي، تفيد بأن الأسلحة الفرنسية تستخدم في حرب اليمن، بما يتناقض مع الموقف المعلن للحكومة الفرنسية.

وتوجه المنظمات الحقوقية للرياض، اتهامات باستخدام الأسلحة الفرنسية في حرب اليمن، مشيرة إلى أنه قتل نحو 10 آلاف شخص منذ بدأت قيادة التحالف العسكري الحرب التي تقودها السعودية مع حليفتها الإمارات في اليمن.