بيان توثيق

1- بيانات الضحية الشخصية:

اسم الضحية: د. وليد بن أحمد بن حسن فتيحي.

الاسم باللغة الإنجليزية: Walid bin Ahmed bin Hassan Fitaihi.

الجنسية: يحمل الجنسية السعودية، والأمريكية.

العمر: ٥٩ عاماً.

المهنة: طبيب بشري ومدير مستشفى المركز الطبي في جدة، ويقدم أيضاً برنامج باسم (ومحياي).

الحالة الاجتماعية: متزوج.

منطقة الإقامة: جدة.

2- توثيق بيانات الاعتقال والمحاكمة:

سبب الاعتقال:

غير معلوم، ولكن الضحية صاحب شبكة واسعة من العلاقات الاجتماعية، وهي شبكة تضمن الكثير من المفكرين ودعاة الإصلاح ممن تم اعتقالهم في حملة سبتمبر ٢٠١٧، أيضاً للضحية نشاط إعلامي كان يبحث من خلاله كيف يتم النهوض بالمواطن السعودي في جميع المناحي.

ملابسات الاعتقال:

أ‌- تم اعتقال الضحية يوم ٢٩ يناير ٢٠١٨، حيث تم اعتقاله ليلاً بعد اقتحام منزله بمدينة جدة، وهذا من قبل قوة من مباحث أمن الدولة دون مبرر ودون إبراز أي سند قانوني.

ب‌- أتى اعتقال الضحية بعد شهور من حملة موسعة استهدفت مفكرين ودعاة وأكاديميين وحقوقيين سعوديين.

انتهاكات قانونية متعلقة بفترة الاعتقال:

أ‌- اقتحام منزل الضحية ليلاً وترويعه هو وأسرته، وهو ما يخالف نص المادة (40) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أن: للأشخاص ومساكنهم ومكاتبهم ومراكبهم حرمة تجب صيانتها، وحرمة الشخص تحمي جسده وملابسه وماله وما يوجد من أمتعة.

ب‌- احتجاز الضحية في مقر غير قانوني يتبع جهاز أمن الدولة.

ت‌- عدم إخطار الضحية بالتهمة عند القبض عليها، وهو ما يخالف المادة (116) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي، والذي ينص على إبلاغ المتهم بالتهم الموجهة إليه وقت القبض عليه.

ث‌- عدم السماح للضحية بتوكيل محام، وهو ما يخالف نص المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية والتي تنص على أنه: يحق لكل متهم أن يستعين بوكيل أو محام للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

ج‌- عدم تقديمه للمحاكمة في المدد المحددة قانونا ووفق إجراءاته، وهو ما يعد مخالفة للمادة (114) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

ح‌- حرمان الضحية من حقوقه في التواصل والاتصال مع العالم الخارجي وذويه، وهذا مخالف للمادة (119) والتي تنص على أن: للمحقق في كل الأحوال أن يأمر بعدم اتصال المتهم بغيره من المسجونين أو الموقوفين، وألا يزوره أحد لمدة لا تزيد على ستين يوماً إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك، دون الإخلال بحق المتهم في الاتصال بوكيله أو محاميه.

خ‌- تعريض الضحية للإخفاء القسري، وهذا قبل نقله لسجن الحائر.

د‌- تعرض الضحية للتعذيب الجسدي، حيث جرد الضحية من ملابسه ما عدا الملابس الداخلية، وتم تقييده على كرسي وضربه وصعقه بالكهرباء بشكل متكرر، أيضاً تعرض الضحية للجلد عبر أداة جلدية كان يتم استخدامها لضرب جسده، وقد عانى الضحية آلاما شديدة أثرت على قدرته على النوم نتيجة ذلك.

ذ‌- تعمد تعريض الضحية للإيذاء النفسي، بهدف الإضرار بصحته النفسية والعقلية.

ر‌- نقل الضحية بين عدة مقرات احتجاز شملت مقرا لجهاز أمن الدولة، وسجن الحائر، ثم مستشفى سجن ذهبان.

ز‌- إعطاء الضحية أدوية مهدئة بشكل خاطئ بغرض التأثير على قوته العقلية، وهذا عندما تم نقله إلى مستشفى سجن ذهبان.

إجراءات قانونية اتخذتها أسرة الضحية:

– قدمت أسرة الضحية بلاغاً إلى السفارة الأمريكية بالمملكة العربية السعودية، حول اعتقال الضحية والانتهاكات التي أعقبت ذلك من إخفاء قسري وخلافه.

انتهاكات تعرضت لها أسرة الضحية:

– قامت قوة من جهاز أمن الدولة باقتحام منزل الضحية بدعوى البحث عن أسلحة، ليتم بعثرة محتويات المنزل وترويع أسرة الضحية بتوجيه الأسلحة بتجاههم بغرض إلحاق الذعر والخوف بهم.

ملابسات المحاكمة:

– تاريخ صدور أول اتهام رسمي: لم يصدر بعد.

– الاتهامات: تهم عامة حول التواصل مع جهات خارجية بهدف النيل من أمن المملكة واستقرارها.

– اسم المحكمة ومكانها: لم تنعقد بعد.

– الحكم: لا يوجد (اعتقال دون محاكمة).

يذكر أن:

مجلة نيويورك تايمز الأمريكية قامت بنشر تقرير حول ما تعرض له الضحية من تعذيب، وكيف تم تجريده من ملابسه ما عدا ملابسه الداخلية، ثم صعقه بالكهرباء وضربه.