كشف موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي، عن حيلة جديدة للنظام السعودي لملاحقة الفتيات الهاربات من المملكة، المقدر عددهن بأكثر من 1000 سيدة كل عام؛ من أجل القضاء على هذه الظاهرة.

وبحسب الموقع؛ فإن النظام السعودي يستخدم تقنية عالية لتتبع هواتف الفتيات الهاربات؛ وخاصة أجهزة “الآيفون”، من خلال عُلب الهواتف القديمة.

وأوضح الموقع أن تلك العُلب القديمة توفر معلومات يمكن أن تساعد على تعقب السعوديات الهاربات، بمساعدات معدات تتبع خاصة بعمليات التجسس، وصولاً إلى مسافة أقدام قليلة من مكانهن الجديد.

وأشار الموقع إلى أن ما يسعى له النظام السعودي هو الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة (IMEI)، المكونة من 15 رقمًا، والتي تكون غالبًا على تلك العلب، لافتًا إلى أن ذلك عادة ما يكون مقصورًا على الجيش أو الاستخبارات.

وروى الموقع تجارب امرأتان فرتا معًا أوائل عام 2019، فقد أكدا أنَ أجهزة الأمن السعودية جاءت إلى منازل أسرهن بعد أن غادرتا البلاد، وطالبت بالاطلاع على عبوات هواتفهما الخلوية.

وأضافت اللاجئتان، اللتان طلبتا عدم الكشف عن هويتهما خوفا من الانتقام، إنَّ العملاء السعوديين أخبروا أسرتيهما أنَّ رقم IMEI هو مفتاح العثور عليهما وإعادتهما، بحسب الموقع الأمريكي.