كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الجمعة، في تقرير لها عن رسالة سرية تحمل تحذيرًا تلقاه صحفي مغربي من قبل الصحفي السعودي الراحل، جمال خاشقجي، قبل اغتياله.

وأوضحت الصحيفة أن “زوجة الصحفي المغربي توفيق بوعشرين، كشفت أن الصحفي والمعارض السعودي (جمال خاشقجي)، الذي اغتاله عملاء سعوديون في قنصلية بلادهم في إسطنبول، حذر زوجها قبل عدة أشهر من اعتقاله وسجنه في المغرب، بعد إدانته في عدة اتهامات ينكرها بشكل كلي”.

وأضافت الصحيفة أن “أسماء موسوي، البالغة من العمر 43 عامًا، تعتقد أن السعودية طالبت الحكومة المغربية بإسكات بوعشرين البالغ من العمر 49 عامًا قبل قليل من اعتقاله”.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن “بوعشرين، رئيس تحرير صحيفة (أخبار اليوم) الليبرالية والمشارك في تأسيسها، اعتقل في فبراير عام 2018، بعد نشر افتتاحية في الجريدة تضمنت انتقادات لاذعة للحكومة المغربية والسعودية”.

وذكرت الصحيفة أن القضاء المغربي وجه اتهامات عدة لـ”بوعشرين”؛ بينها الاغتصاب والتحرش الجنسي، والاتجار بالبشر. لكن الحكومة منعت المراقبين المستقلين من حضور جلسة الاستماع في القضية، التي عقدت في نوفمبر الماضي، وأدين فيها بوعشرين وتلقى حكماً بالسجن 12 عاماً.