نشر الناشط السعودي المعارض ومدير مؤسسة “القسط” لحقوق الإنسان السعودية، يحي العسيري، مقطع مصور مسرب من داخل سجن “الحائر”، ويكشف الانتهاكات التي تحدث بداخله.

وبحسب المقطع المسرب، تظهر حالة من الفوضى والهرج بين السجناء، وكان أحدهم يقول: “هذا الضابط ضربنا وأهاننا، أنا في السجن منذ 5 سنوات وما صار زي كدا هيك، لازم تشوفولنا حل”.

وتابع المسجون بقوله: “يا اخواننا يا أهلنا اللي له عيال في السجن هذا هو حالهم”.

من جانبه، علق “العسيري” على المقطع بقوله: “هؤلاء من سجن #الحاير يخبرونكم يا من تسألون كيف عرفتم يا من تظنون القمع وزيادة القمع ستغطي الحقائق، يامن تملكون الحجج البيزنطية من أجل إنكار الحقائق ومن أجل زيادة ظلم المظلوم وإعانة الظالم، من أجل نفعكم الشخصي وحماية أنفسكم، من أجل أنانيتكم وغدركم بالوطن، يخبرونكم بالخمس نجوم.”.

وأضاف: “كيف عرفتم عن #التعذيب، كيف والسلطة ما تسمح بوجود منظمات حقوقية، وتسجن الحقوقيين وتعذبهم، وما تسمح بزيارة المنظمات الخارجية، وتهدد الأهالي والضحايا ما يخبرونكم، فكيف تعرفون؟ أثبهوا أو سنكذبكم. منظمات تكذب،ضحايا تكذب،أهالي يكذبون، تسريبات من السجن تمثيل! منطق #الذباب، عنز ولو طارت”.

وبدا السجن في الفيديو مغايرًا لما نقلته في السابق قنوات وفضائيات سعودية التي أظهرت مقر السجن من الداخل نظيفًا ومرتبًا ومنظمًا وأشبه بمقر حكومي مدني تنتشر فيه مكاتب الموظفين ورجال الأمن العاملين في السجن، بجانب عنابر السجناء التي بدت نظيفة ومرتبة وتدخلها الشمس.

ويقع سجن “الحائر”؛ وهو سجن ذو حراسة مشددة، على بعد 29 كيلومترا إلى الجنوب من وسط العاصمة الرياض، وينقسم لجزءان، جزء منه السجن الجنائي، والجزء الآخر خاص بالأمن السياسي.

ويعتبر سجن “الحائر”، أكبر سجن متعلق بالأمن السياسي في السعودية، افتتح عام 1983، وهو مختص بقضايا الإرهاب وأمن الدولة.