كشفت مصادر إعلامية أمريكية، عن تقديم النائبة بالكونجرس الأمريكي، إلهان عمر، مشروع قانون لمعاقبة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بسبب تورطه في قضية مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.

وبحسب نص المشروع الذي تقدمت به “إلهان”، وترجمه الموقع حصريًا، فإنه يأتي تحت مسمى MBS MBS Act، وينص على أنه في موعد لا يتجاوز 180 يومًا بعد سنه والموافقة عليه، يتعين على الرئيس الأمريكي فرض العقوبات الموجودة فيه على “ابن سلمان”.

وتتمثل أهم العقوبات المنصوص عليها في مشروع القانون، حظر الأصول المملوكة لمحمد بن سلمان، سواء كانت مملوكة له بالولايات المتحدة، أو تقع في حيازة شخص أمريكي.

كذلك ينص مشروع القانون على عدم منح “ابن سلمان” تأشيرات دخول لأراضي الولايات المتحدة، مع سحب التأشيرات الممنوحة له سابقًا.

ويعد هذا المشروع ثاني محاولة من نواب من الكونجرس الأمريكي لمعاقبة “ابن سلمان”، عقب نشر التقرير الاستخباراتي بشأن قضية “خاشقجي”، والذي أثبت تورط ولي العهد السعودي في عملية القتل تلك.

وكان نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، توم مالينوفسكي، طالب إدارة الرئيس، جو بايدن، بالتصدي لعمليات التجسس على المعارضين السعوديين.

ودعا “مالينوفسكي” في بيان له إلى فعل المزيد لحماية الأمريكيين من المراقبة والتجسس، وتطوير استراتيجية شاملة لمواجهة التهديد الناشئ العابر للحدود الوطنية، للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وانتقد النائب الأمريكي الشركات التي تسوق لمثل هذه أدوات القمع القوية، مشيرًا إلى استخدام برمجيات خبيثة من شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية “إن إس أو جروب” للتجسس على اتصالات “خاشقجي”، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

ويمكن مطالعة نص مشروع القانون الذي تقدمت به النائبة “إلهان عمر”، عبر هذا الرابط..

https://omar.house.gov/sites/omar.house.gov/files/OMARMN_010_xml.pdf