كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، الثلاثاء، عن تفاصيل اجتماع استمر لمدة 10 دقائق فقط، جمع بين عدد من كبار المستثمرين المصرفيين، مع رئيس مجلس إدارة شركة “أرامكو”، “ياسر الرميان”، منهيًا بنتائجه آمال “ابن سلمان” من وراء اكتتاب أرامكو.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع تم السبت الماضي، في قصر بالرياض وكان الغرض منه تقديم توصياتهم الأخيرة المتعلقة بخطط اكتتاب عملاق النفط السعودي.

ولفتت الصحيفة إلى أن التقدير الذي قدمه المصرفيين للاكتتاب أثار غضب “الرميان”  إلى حد أنه لم يستمع لشيء بعده، تاركا الاجتماع الذي حضره 9 منسقين دوليين، بينهم “سفيان الزبيري” من بنك أمريكا، و”تيلر ديكسون” من سيتي غروب، و”هنريك غوبل” من مورغان ستانلي، فيما ترك مايك دافي من غولدمان ساكس ينتظر في غرفة الانتظار.

وبحسب الصحيفة؛ جاءت تقديرات المصرفيين الدوليين لقيمة “أرامكو” في حدود 1.1 تريليون دولار، وهو الرقم الذي يقارب نصف ما توقعه “بن سلمان” في تصريحات سابقة له؛ ما قدم رسالة مخيبة للحاضرين وهي أن المستثمرين الدوليين ليسوا متحمسين لشراء أسهم في الشركة لو ظل تقييم الشركة، وفقا لما أعلنه ولي العهد السعودي.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر اطلع على تفاصيل الاجتماع: “كان هناك خياران: صفقة دولية بقيمة 1.5 تريليون دولار والتي قد تُرفع إلى 1.6 تريليون أو طرح محلي بقيمة 1.7 تريليون دولار”.