أكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكن، أن هناك مراجعة للعلاقات مع المملكة العربية السعودية، واصفًا مقتل الصحفي السعودي “​جمال خاشقجي” بـ”العمل المشين”.

وفي تصريحات مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، قال “بلينكن” إن “مقتل خاشقجي​ كان عملاً مشينًا ضد صحفي مقيم في الولايات المتحدة”، لافتًا إلى أن “​واشنطن​ تراجع علاقتها مع ​السعودية​ لتضمن اتساقها مع المصالح والمبادئ الأمريكية”.

ورفض الوزير الأمريكي، “إدانة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي خلصت وكالة الاستخبارات المركزية إلى أنه أمر بقتل خاشقجي”، وفق وكالة “سبوتنيك”.

وتراهن المنظمات الحقوقية التي تدعو لمساءلة “ابن سلمان” عن مقتل “خاشقجي”، وكذلك الكثير من السياسيين، على الإدارة الأمريكية الجديدة في إعادة القضية إلى الواجهة مرة أخرى، لا سيما مع وعده خلال برنامجه الانتخابي بضرورة مراجعة العلاقات مع السعودية، وعدم التغاضي على انتهاكاتها الحقوقية.

وقضت الولايات المتحدة العامين الماضيين وهي تحاول إخفاء ما تعرفه عن مرتكبي الجريمة. وأصدر الرئيس السابق، دونالد ترامب، بيانًا في 2018، قال فيه إن “ابن سلمان” ربما كان متورطًا مباشرة بالقتل ولكنه، أي “ترامب” لا يهتم ولا يريد إرباك صفقات السلاح أو النفط.