كشفت لجنة حماية الصحفيين الدولية عن أن المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر دول العالم انتهاكًا للصحفيين وحرية التعبير، معلنة احتلالها للمركز الثامن عالميًا في اعتقال الصحفيين.

وأوضحت اللجنة الدولية أن السعودية احتلت المركز الثامن بعد روسيا وقبل إيران في اعتقال الصحفيين في ظل احتجازها 14 صحفياً، بالإضافة أن قتل الصحفي جمال خاشقجي كان له تأثير لتخويف الصحفيين المستقلين.

وأضافت اللجنة أن النظام السعودي تحت إشراف ولي العهد محمد بن سلمان، عمد إلى قمع الصحفيين بالقوة، بعد موجات عديدة من الاعتقالات بدأت تتزايد منذ 2017، وصلت ذروتها في عام 2019.

وأشارت اللجنة إلى أنه رغم إفراج السعودية عن 10 صحفيين سجناء – وهي تحتجز 14 صحفياً حالياً ولم تسجل أي حالة جديدة لسجن صحفيين في إحصاء عام 2021 –، ولكن سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن انخفاض عدد الصحفيين السجناء في دولة ما يدل على تغيير موقفها إزاء الصحافة.

ورجحت اللجنة أن التأثير الترهيبي لجريمة قتل جمال خاشقجي المروعة وتقطيع أوصاله في عام 2018، إلى جانب عدة حالات احتجاز جديدة في عام 2019، قد كانت فعالة أكثر في إسكات العديد من الصحفيين مقارنة مع أي موجة جديدة من الاعتقالات.