نقلت مجلة “انسايدر” عن منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج، تأكيدها قيام السلطات السعودية بسجن امرأة لمدة 30 عامًا؛ لانتقادها مشروع مدينة “نيوم” العملاقة على “تويتر”.

وقالت “القسط”، ومقرها المملكة المتحدة، إن محكمة سعودية حكمت على فاطمة الشواربي، بالسجن 30 عامًا خلال جلسة استئناف أخيرة.

وأضافت المنظمة أن “الشواربي” أدينت بسبب تغريدات مجهولة انتقدت فيها معاملة السلطات السعودية للأشخاص الذين أخرجوا قسرًا من منازلهم لإفساح المجال لبناء المدينة المخطط لها.

وذكرت “القسط” أن “الشواربي” في العشرينات من عمرها، ومن محافظة الأحساء، وأنها اعتقلت في عام 2020 أيضًا لانتقادها أيضًا معاملة السلطات للمرأة، ودعت إلى ملكية دستورية بدلاً من نظام الحكم المطلق القائم الآن.

وأشارت المنظمة” إلى أنها حصلت على المعلومات حولها من خلال مصادرها التي تحافظ على سرية بيانتهم لحمايتهم من الانتقام.

من جانبها، علقت لينا الهذلول، الباحثة في “القسط”، لـ Insider قائلة إن “الشواربي انضمت مؤخرًا إلى إضراب عن الطعام مع العديد من السجينات الأخريات، من بينهم سلمى الشهاب، طالبة دكتوراه في جامعة ليدز، التي اعتقلت عام 2020؛ لانتقادها الحكومة السعودية على تويتر، وحالتها الحالية غير معروفة”.

وأضافت “الهذلول” أنه من غير المعروف كيف تمكنت السلطات السعودية من إثبات أن “الشواربي” كتبت التغريدات الناقدة، لافتة إلى أنها طلبت من أصدقائها دق ناقوس الخطر ونشر قضيتها إذا التزمت الصمت على وسائل التواصل الاجتماعي لفترة طويلة.