تراجعت أسعار النفط، الاثنين، حيث ينتظر المتداولون المزيد من إشارات رفع أسعار الفائدة من البنوك المركزية الأمريكية والأوروبية، مع شح الإمدادات وآمال في التحفيز الصيني لدعم خام برنت عند 80 دولارًا للبرميل.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76.96 دولارًا للبرميل ، بانخفاض 11 سنتًا.

وارتفع الخامان القياسيان 1.5٪ و 2.2٪ على التوالي الأسبوع الماضي، وهو رابع مكاسب على التوالي في أسبوع من المكاسب، حيث من المتوقع أن يتقلص العرض بعد تخفيضات أوبك+.

كما تصاعد القتال الأسبوع الماضي في أوكرانيا بعد انسحاب روسيا من اتفاق الممر البحري الآمن الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لتصدير الحبوب.

وقال محللون من البنك الأسترالي الوطني في مذكرة: “في حين أن رفع سعر الفائدة الفيدرالي مرة أخرى هذا الأسبوع قد يؤدي إلى بعض تقلب الأسعار على المدى القصير، فإننا نتوقع تشديد ظروف السوق بشأن تخفيضات أوبك للإمدادات وزيادة تكهنات السوق بمزيد من التحفيز في الصين لمواصلة دفع الأسعار للأعلى خلال الربع الثالث من عام 2023”.

وتأتي تلك الانخفاضات في أسعار النفط العالمية كضربة موجهة لسياسة ولي العهد السعودي الخاصة بخفض الإنتاج في محاولة لرفع أسعار النفط العالمية، ما يعني مزيد من الإرهاق على الميزانية العامة بالمملكة التي تواجه مشاكل عدة بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية.