ذكرت مصادر حقوقية سعودية أن سلطات المملكة اعتقلت المحرر في موسوعة “ويكيبيديا”، الصحفي زياد السفياني، وإصدار حكم بسجنه لمدة 8 سنوات.

وقال حساب “معتقلي الرأي” إن السبب وراء اعتقال “السفياني” اتهامه بتقديم معلومات اعتُبرت انتقادية بشأن اضطهاد النشطاء السياسيين في المملكة.

وأشار الحساب إلى أن بعد اعتقال الصحفي “السفياني” قامت المحكمة الجزائية المتخصصة بإصدار حكم ضده بالسجن مدة 8 سنوات.

و”السفياني” هو خريج كلية الطب عمل مع ويكيبيديا محررًا للمحتوى العربي منذ عام 2006، وتم ترقيته بعد ذلك في 2011 إلى دور مسؤول.

يُذكر أن السلطات السعودية كانت اعتقلت المحرر في “ويكيبيديا” الكاتب والمترجم والمبرمج، أسامة خالد، وأصدرت حكمًا ضده بالسجن مدة 37 عامًا.

والصحفي زياد السفياني، والمبرمج أسامة خالد، اللذين اعتقلا يعملان ضمن فريق الإشراف بموقع ويكيبيديا، وهما إداريان متطوعان يتمتعان بامتياز الوصول إلى أدوات ويكيبيديا الخاصة، بما في ذلك القدرة على تحرير الصفحات المحمية بالكامل.

يشار إلى أن اعتقال الصحفي “السفياني”، والمبرمج “خالد”، جاء بيوم واحد في سبتمبر 2020، وتم عرضهما على القضاء ليصدر ضدهما حكما أوليًا بسجن السفياني 8 سنوات وصاحبه 5 سنوات.

من جهتها، نفت موسوعة “ويكيبيديا” الإلكترونية التقارير التي اتهمت السلطات السعودية بـ”اختراق” فريق عملها في الشرق الأوسط.

وقالت مؤسسة “ويكيبيديا” التي تدير “ويكيبيديا”، ومقرها الولايات المتحدة، في بيان، بوقت متأخر من مساء الخميس، إن “هناك أخطاء جوهرية في البيان الوارد من داون/سمكس”.

وأوضحت أنه تحقيقها “لم يخلص إلى أن الحكومة السعودية اخترقت ويكيبيديا وأثرت على المستخدمين”.

لكنها أكدت أن بعض المحررين المتطوعين “الذين ربما كانوا سعوديين” كانوا من بين المشرفين الذين حظرتهم بسبب مخالفات.