كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الثلاثاء، عن تحول مفاجئ ومغاير في السياسية الخارجية للنظام السعودي تجاه الحرب في اليمن، والتفاوض مع الحوثيين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي أن السعودية تدرس مقترحات لإجراء محادثات مباشرة مع الحوثيين، مع استمرار الحرب في اليمن منذ مارس 2015 دون تحقيق أهداف التحالف الذي تقوده.

وقال المسؤول السعودي إن “المملكة لا تريد أن تجر إلى حرب طويلة في اليمن، لكنها بالمقابل لا تريد أن تبدو ضعيفة أو أنها تضررت في هذا الملف، خاصة مع التوتر الحاصل في المنطقة بسبب الأزمة مع إيران”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحوثيين عرضوا سرًا تعليق هجماتهم على السعودية، وهي خطوة اعتبرها دبلوماسيون مؤشرًا على رغبة عدد من قيادات الجماعة أخذ مسافة من إيران.

وفي الوقت ذاته قالت الصحيفة إن السعودية “تبقى متشككة إزاء النوايا الحقيقية للحوثيين، وحول مدى قدرتهم على ضمان تنفيذ وقف النار بالنظر إلى وجود خلافات داخلية حول المدى الحقيقي الذي يجب أن يصل إليه التحالف مع طهران”.

وذكرت الصحيفة أن الرياض تبحث عن حل سياسي لإنهاء الحرب في اليمن، والتي “لطخت” سمعتها داخل الولايات المتحدة بسبب عدد الضحايا الذين سقطوا في الحرب.

وتقود السعودية تحالفًا عسكريًا لدعم الشرعية باليمن منذ 26 مارس 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، ما تسبب في حدوث موجات نزوج حماعية ضخمة أدت لأكبر أزمة إنسانية في العالم.