خاص: رغم العنف الذي تواجهه المعارضة السعودية سواء داخل المملكة أو خارجها من قبل النظام الغاشم، والذي استعرت مواجهته بعد اعتلاء “محمد بن سلمان” لمقعد ولاية العهد، إلا أنه لا يزال للحق صوت، يستحق أن يُبرز أمام سيل التزييف والاتهامات الملفقة التي يتقن النظام السعودي لصقها بكل من يعارضه.

وسنحاول في هذه الزاوية استعراض أهم وأبرز الأنشطة المناهضة لاستبداد النظام السعودي، والقضايا التي يتبناها النشطاء والأكاديميون والمثقفون السعوديون في مختلف دول العالم، في محاولة لاطلاع القارئ على جهودهم في التصدي لمشروع “ابن سلمان” السلطوي الاستبدادي.

 

– حملة إلكترونية لزيادة الرواتب:

جدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية هجومهم على سياسات ولي العهد محمد بن سلمان، التي أدت لتفشي البطالة، وعادوا للتغريد على وسم #زيادة_الرواتب_مطلب_شعبي.

وتصدر الوسم في السعودية بعد تزايد شكاوى المواطنين من تقطع دفع الرواتب، وارتفاع الأسعار في المملكة.

وقال المعارض السعودي البارز سعد الغامدي: “حالة شعبنا من حيث ازدياد الفقر والبطالة محل استغراب. عند كثير من العالم؛ لكن الأغرب ما يرونه من سفهٍ في تبديد الأموال. مثل تمثال ذهبي ضخم يعطي للأمير بدر وتمثال ذهب لمغنية خليجية”.

وأضاف: “يعطى المغني الأمريكي ليل واين سيارة لامبورغيني وساعة باهظة الثمن استرضاء له”.

بينما قال حساب “نحو الحرية”: “هناك من يبرر دفع الملايين للاعبي كرة القدم بحجة الرؤية الرياضية التي سينتفع بها المواطن مستقبلاً، وهذا تدليس، فحتى الآن لم يرَ المواطن أثراً من المشاريع التي أطلقت قبل سنوات! #زياده_الرواتب_مطلب_شعبي”.

وأوضح الحساب أن “مشكلة الرواتب لم تعد مشكلة خاصة لشخص أو مجموعة أشخاص، المشكلة أصبحت شعبية عامة، الناس تتألم من وضع الرواتب قياساً بالغلاء وارتفاع الأسعار، والحكومة في سبات!”.

فيما شارك الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، في الحملة بقوله: “مواطن يتساءل أين أموالنا؟ ثم يُجيب: حاطينها في الاتحاد السعودي لكرة القدم وجالسين يدفعون على المراقص والملاهي. #زيادة_الرواتب_مطلب_شعبي”.

وتابع “الشلهوب”: “مسكين المواطن، يقف طوابير طويلة لعدة ساعات تحت أشعة الشمس، وإذا حالفه الحظ وتوظف، فراتبه لا يكفيه!”.

وقال حساب “حقوق الضعاف” الشهير عبر منصة “أكس” للتغريدات: “يقولون للمواطن انت كسول وتبكي فقط وتناشد عن وظيفة، اذهب وافتح مشروعك الخاص واعمل بجد، وحينما يفتح المواطن مشروعه الخاص يغلقوه.. #زياده_الرواتب_مطلب_شعبي”.

بينما رد حساب “إنفوجرافيك الدرعية” على سؤال لماذا #زياده_الرواتب_مطلب_شعبي؟ قائلاً: “لأن ضريبة القيمة المضافة تستنزف جيوب المواطنين، ولأن نسبة الزيادة في الرواتب غير كافية لسداد احتياجاتهم، وللارتفاع الجنوني في إيجارات المساكن والشقق، وارتفاع التضخم بنسب كبيرة في المملكة”.

كذلك أوضح الحساب على تأثير عدم كفاية الراتب على الأسر السعودية، قائلاً: “90% من المواطنين يشتكون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، و6% من السعوديين يبحثون على علامات تجارية أرخص، و5% من المواطنين يتسوقون من منافذ البيع الرئيسية لتغطية نفقاتهم، وأن معظم الأسر في المملكة تضطر لتقليص نفقاتها”.

في حين قال حساب “خط البلدة” الشهير عبر منصة “أكس” للتغريدات إن “الراتب ضاع بين الغلاء والقروض”، مشيرًا إلى أن إثر ارتفاع الفواتير والضرائب وبعد سداد القروض لم يبق من راتب المواطن سوى أشلاء متناثرة”.

وأكمل الحساب متسائلاً: “لماذا المواطن دائمًا هو الغائب الأكبر اقتصاديًا؟”.

وقال الناشط السعودي المعارض، ناصر القرني: “تضاعفت أسعار السلع الأساسية وفي المقابل استمرت رواتب الموظفين كما هي مع إلغاء كثير من البدلات والامتيازات، كل هذا في 10 سنوات فقط!”.

بينما قال الباحث في الشأن الخليجي، فهد الغفيلي: “بمجرّد أن يُعلّن عن وظائف في المملكة تتزاحم طوابير الشباب للتقديم عليها، وعندما يتوظّف القلة ممّن قدّموا…يعانون من عدم كفاية الرواتب وتغطيتها لاحتياجاتهم اليومية الرئيسية. دوامة متعبة يعيشها المواطن باستمرار. #زيادة_الرواتب_مطلب_شعبي”.

وقال مغرد سعودي يُدعى، سعد حجر السليطي: “#زياده_الرواتب_مطلب_شعبي، كلمة حق فاسمعوها وانشروها”.

وقال حساب يُدعى، سعودي ليون: “ربط غلاء الأسعار مع ضريبة القيمة المضافة غير منطقي، فالواقع أن الأسعار لجميع السلع تضاعفت مرات عديده؛ لكن المشكلة أن الراتب لم يواكب هذه الزيادات، ولم يتم تحسينه ليتناسب مع الأوضاع الحالية”.

في حين قال حساب “سماحة الشيخ”: “شاب عمره 25 سنه يصبق راسه من الشيب بسبب المعانات وضيق العيش في أغنى بلدان المنطقة. وبدل أن توفّر الحكومة له أبسط احتياجاته وتعينه على صعاب الحياة، حاربته في رزقه وسلّطت سياطها عليه”.

وقال حساب “مجتهد فيديو”: “الإنفاق الهائل الذي يقوم به ابن سلمان لجذب نجوم كرة القدم؛ كان يحل الأزمات الاقتصادية كالفقر والبطالة ولكن ابن سلمان صرفه وهدره لتلميع صورته في ضمن عملية الغسيل الرياضي”.

 

– نتعلم من التاريخ:

دشن ناشطون ومعارضون سعوديون جملة إلكترونية للتأكيد على فشل ولي العهد “ابن سلمان” في التصدي للزحف الإيراني في اليمن والمنطقة بشكل عام.

ونقل الناشطون تغريدة لوزير الخارجية الإيراني، عبد اللهيان، كتبها في 2018، وقال فيها: “السيد عادل الجبير قبل 3 سنوات، في بداية العدوان على اليمن، قلت لي: “سترى أنه في أقل من 3 أسابيع سندمر الحوثي. اليوم دخل اليمن عامه الرابع وهو مقاوم لتدخلكم غير الحكيم. تعلموا من التاريخ”.

وتحت وسم #نتعلم_من_التاريخ غرد الناشطون حول أسباب فشل “ابن سلمان” ومظاهر ذلك الفشل في التعامل مع الزحف الإيراني على المنطقة، مشيرين إلى المقولة التي قالها ولي العهد السعودي في حضور “عبد اللهيان”، على أرض المملكة، حينما قال: “تعلمت من دروس التاريخ وسأستفيد منها”.

وشارك حساب “نحو الحرية” في الحملة بتأكيده أولاً أن الوسم بمثابة “أرشيف خيبات وخسائر محمد بن سلمان، التي رأيناها بأعيننا، ولم نسمع عنها ليقال إن مكذوبة، عشنا معه هفوات وطيشه وغبائه وقراراته النابعة من عقلية شاب مدمن، فجأة وجد نفسه مسود على رقاب الناس!”.

وتابع الحساب بقوله: “كيف تعلم محمد بن سلمان من حرب اليمن؟ تعلم ألا يفتل عضلاته في حال كان جباناً لم يخض عراكاً حتى في العالم الافتراضي، تعلم أن الحروب الحقيقية تختلف عن إدمانه على الألعاب الالكترونية، واستنزف البلاد بحرب عبثية، استفاد منها الحوثي كثيراً!”.

وأضاف “نحو الحرية” في تغريدة منفصلة: “الكذاب قال إنه سينقل المعركة إلى طهران، فجاء سفير طهران إلى جدة وبكل حزم ذكره بأن الخليج فارسي أمام إعلامه وفي عقر داره”.

فيما قال الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب: ” نتعلم من التاريخ، إنه لم ينتصر على الحوثي، ولم يرد على قصف إيران للمملكة، ولم يرد على اغتصاب إيران لحقل الدرة. إنّه أجبن وأفشل من حكم السعودية!”.

ونشر حساب “إنفوجرافيك الدرعية” إنفوجرافيك يوضح ماذا نتعلم من تاريخ دبلوماسية “ابن سلمان”، حيث عدد عدة قرارات اتخذها ولي العهد السعودي وأثر تلك القرارات، مثل؛ قرار دخول الحرب في اليمن، والذي كان أكبر خطأ استراتيجي اتخذته المملكة في العهد الحديث.

كذلك أورد الحساب أن قرار “ابن سلمان” بالابتعاد عن العمق الإسلامي والعربي للمملكة، كان من أثره أن الرياض فقدت الكثير من نفوذها، وأيضًا صواريخ ومسيرات الحوثي؛ كشفت عجز الجيش في الدفاع عن سماء المملكة.

وتطرق الباحث في الشأن الخليجي، فهد الغفيلي، إلى مقابلة “ابن سلمان” لـ”عبد اللهيان” على أرض السعودية، قائلاً: “ما قاله ولي العهد أمام وزير خارجية إيران بأنه: تعلّم من دروس التاريخ وسيستفيد منها! لا يعكس فقط جبنه ورضوخه لإيران، بل يعكس جهله السياسي أيضًا. فأن تكون حاكم دولة وتقول لمسؤول أدنى منك منصبًا كانت دولته تعاديك لسنوات بأنك تعلّمت الدرس منها، فهذا ضعف سياسي واضح!”.

في حين قال حساب “خط البلدة”: “التعدي على حقل الدرة النفطي انتهاك صارخ لسيادة بلادنا ومقدرات شعبنا، وعلى الحكومة أن تدافع عن ثروات بلادنا، ففي الأمس كان اعتداء بقيق واليوم سرقة الدرة، فأين الردع؟ وأين يا محمد بن سلمان #نتعلم_من_التاريخ؟”.

بينما ذكر الناشط السعودي المعارض، فيصل الغامدي، أن بعد فيديو لقاء “ابن سلمان” و”اللهيان”، والإقرار من ولي العهد السعودي بأنه تعلّم من دروس إيران وفشله في مواجهتها، متسائلاً: “هل يستحق أن يبقى على رأس السلطة في المملكة؟”.

وقال مغرد سعودي يُدعى، مصطفى محمود، إننا “#نتعلم_من_التاريخ أن آل سعود شجرة خبيثة ملعونة لابد من اجتثاث جذورها الفاسدة حتى يأمن المؤمنين وتصان الأعراض”.

 

– صفقة نيمار وتوابعها:

وصل النجم البرازيلي، نيمار دا سيلفا، مساء الجمعة، إلى العاصمة السعودية، الرياض، للانضمام لنادي الهلال السعودي، بعد إبرام اتفاق بين الجانبين، لضمه حتى عام 2025.

ونشر نادي الهلال السعودي صورًا للاعب عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، تويتر سابقا، من داخل صالة الوصول بمطار الملك خالد الدولي في الرياض، وهو يرتدي وشاح نادي الهلال، معلقا عليها بالقول: “التاريخي نيمار في الرياض”.

واستقبل مسؤولون سعوديون ومشجعون من فريق الهلال، النجم البرازيلي بعد وصوله، بالقهوة السعودية والورود، بحسب ما أظهر مقطع فيديو، نشرته قناة “الإخبارية” السعودية.

وقال نيمار بعد وصوله: “أنا هنا في المملكة العربية السعودية، شكرا لكم”.

وانتقل نيمار إلى صفوف “الأزرق الهلالي” قادما من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 98 مليون دولار، وفقا لموقع “ترانسفير ماركت”.

في الوقت ذاته، أكد رئيس الجهاز الطبي للهلال السعودي، جوانجو خيمينيز، أن ناديه خاطر بالتعاقد مع نيمار، بالنظر إلى الإصابات المتعددة التي عانى منها اللاعب البرازيلي في السنوات الماضية.

وأضاف في تصريحات لإذاعة “كادينا سير” الإسبانية: “فحوصات نيمار الطبية تؤكد أنه بخير. عرضنا سجل إصاباته على النادي وهناك إصابات كثيرة تثير بعض الشكوك لكننا قررنا المخاطرة”.

وغاب نيمار عن الملاعب 4 أشهر بين فبراير ويونيو من العام الحالي بسبب إصابة قوية في الكاحل بالإضافة لإصابات متعددة أغلبها في الكاحل، وغاب بسبب إحداها شهرين بين نوفمبر 2021 وفبراير 2022.

وكانت وكالة “بلومبرج” الاقتصادية كشفت في وقت سابق، عن وصول حصة الثروة الخارجية للسعودية من الأصول الخطرة تصل لحوالي 40% بنهاية عام 2022.

وفي تقرير لها، قالت الوكالة إنه منذ قدوم “ابن سلمان” للسلطة؛ بلغت حصة الثروة الخارجية للمملكة من الأصول الخطرة حوالي 40% بنهاية عام 2022.

وعلق الصحفي السعودي المعارض، تركي الشلهوب، على تلك الصفقة بقوله: “في أرض الحرمين يُستقبل رافع الصليب بالورود، ويُكبّل رافع القرآن بالقيود.. إنه عهد الفاسد المُفسد ابن سلمان!”.

وحول استخدام طائرة الأمير “الوليد بن طلال” لاستقدام “نيمار” للمملكة، قال “الشلهوب”: “طائرة الوليد التي أقلت نيمار لا تستطيع أن تنقل مالكها شبرًا واحدًا خارج البلاد”.

وقال الناشط السعودي المعارض، عبد الحكيم الدخيل: “تحظر القوانين السعودية إقامة شخصين غير متزوجين بشكل مشترك ومع ذلك فإن الحكومة السعودي تقدم استثناءات فاضحة لأمثال رونالدو والآن نيمار بل ويتم الاحتفاء بهذه العلاقات المشبوهة في الإعلام الرسمي”.

في حين قالت الناشطة السعودية المعارضة، سارة الغامدي: “انتصارات كرة القدم لم تعد تستهوي الا السدج والمغفلين من الناس.. نحن بحاجة للانتصار على الفقر والبطالة والجهل والتخلف والمرض والفساد”.

وقالت الناشطة السعودية المعارضة، حنان العتيبي: “وصفت بالطلبات المجنونة.. النجم البرازيلي #نيمار_داسيلفا، يفرض عدة شروط للالتحاق بنادي الهلال السعودي فضلاً عن راتبه الكبير”.

وحول طلبات “نيمار”، قال حساب “محقق خاص” الشهير عبر منصة “إكس” للتغريدات: “طلبات غريبة اشترطها نيمار من نادي الهلال، ابن سلمان يقبل شروط نيمار ولو بهدم الثقافات والقيم الإسلامية”.

وتابع الحساب في تغريدة منفصلة: “شروط ضخمة لنيمار في الرياض! قصر أو بيت فيه 25 غرفة نوم، مع 3 حمامات ساونا ومسبح كبير، أهم شيء في البيت المطبخ وأهم شيء فيه البرّاد وأهم شيء في البراد العصير، ودفع كل فواتير الفنادق وطائرة شخصية، وأسطول يحمل سياراته”.

بينما حول صديقة “نيمار”، قال حساب “مجتهد فيديو”: “مدمرات المجتمع الانساني؛ صديقة نيمار تتكلم عن طريقة ارتداء لباسها في المملكة وتقول: لا أحتاج ارتداء الحجاب فوق رأسي وأكتفي بتغطية أكتافي وركبتي بدافع الاحترام. هكذا يكون غزو البلد شيئاً فشيئاً لتصبح الفتاة العربية ترتدي مثل ما ترتدي صديقة نيمار!”.

فيما قال حساب “سماحة الشيخ”: “نيمار داخل بالصليب يتحدى في المسلمين في بلاد التوحيد وارض الحرمين الشريفين وعلما السلطان لم يتفوهوا بكلمة ولكن علماء الاسلام لعبو دورهم المشرف”.

وأضاف الحساب في تغريدة منفصلة: “هل تعلم ماهي أوامر نيمار العجيبة على صندوق الاستثمارات، والاعجب من ذلك الموافقة عليها بكل، يا ليت هذا الاهتمام والأموال تصرف لصالح المواطن والبلد”.