أرسل السيناتور الأمريكي بمجلس الشيوخ، ريتشارد بلومنتال، رسالة “قوية” اللهجة إلى رئيس صندوق الثروة السيادي السعودي، ياسر الرميان، يطالبه فيها بالخضوع للاستجواب في الكونجرس بخصوص نشاطات واستثمارات الصندوق في الولايات المتحدة.

وقال “بلومنتال” في رسالته لـ”الرميان”: “إن الإيحاء بأن دورك كوزير للخارجية السعودية يحميك من الإدلاء بشهادتك بشأن الأنشطة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة هو أمر مقلق للغاية وغير مدعوم كمسألة قانونية”.

وأضاف السيناتور الأمريكي أنه “لا يمكن لصندوق الاستثمارات العامة أن يكون له كلا الاتجاهين: إذا كان يريد التعامل مع الولايات المتحدة تجاريًا، يجب أن يخضع لقانون الولايات المتحدة ورقابتها. ويتضمن هذا الإشراف تحقيق هذه اللجنة الفرعية”.

ووجه “بلومنتال” تهديد صريح لـ”الرميان” في ختام رسالته، قائلاً: “إذا واصلت رفض الامتثال طوعًا، فستضطر اللجنة الفرعية إلى النظر في طرق قانونية أخرى لإجبار الصندوق على الامتثال”.

وكان المسؤولين على صندوق الاستثمارات السعودي السيادي أكدوا في بيان لهم أن الصندوق محمي من القانون الأمريكي بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية.

بينما نفت المحكمة الشمالية في كاليفورنيا هذه الحجة، معتبرة بدلاً من ذلك أن الأنشطة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة في الولايات المتحدة تخضعها لقوانين الولايات المتحدة، وكان هذا أحد الدوافع الأساسية لصندوق الاستثمارات العامة للانخراط في محادثات التسوية، حيث كان هذا الحكم على وشك أن يتم تأكيده من قبل الدائرة التاسعة أيضًا.