كذب عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي جاك ريد، رواية الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن ما ورد في تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، عن دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وقال ريد إن الرئيس ترامب كذب بخصوص المعلومات التي توصلت إليها وكالة “سي آي أي” حول جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول الشهر الماضي.

ولدى سؤاله عما إذا كان ترامب قد كذب بخصوص تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، أجاب ريد بالإيجاب، موضحا أن الاستخبارات خلصت إلى أن ولي العهد السعودي متورط بشكل مباشر في اغتيال خاشقجي.

واعتبر ريد أن ادعاءَ ترامب بأن “سي آي أي” لم تتوصل إلى نتيجة، هو فكرة لا أساس لها.

وكان الرئيس الأميركي قد أكد أكثر من مرة أن تقرير الاستخبارات الأميركية لم يحمل محمد بن سلمان مسؤولية إعطاء الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، رغم تأكيد مسؤولين أميركيين أن عملية كهذه تحتاج موافقة مسبقة من ولي العهد.

وعندما سئل أمس في فلوريدا عن تقييمه لتقرير “سي آي أي”، قال ترامب إنها لم تستنتج أن بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي، وأضاف “لديهم بعض الاعتقادات بوجود طرق معينة (بشأن القضية). التقرير لدي، إنهم لم يستنتجوا، أنا لا أعلم ما إذا كان في مقدور شخص ما أن يستنتج أن ولي العهد هو من فعلها”.

وكانت وكالات أنباء وصحف عالمية أكدت أن تقرير الوكالة الأميركية خلص إلى أن بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي، ولاحقا قال ترامب إنه سيتسلم تقريرا في غضون يومين يوضح ما جرى، قبل أن يعود لاحقا ويؤكد أن ولي العهد ربما يكون قد علم بما جرى أو لم يعلم به.