أثار مظهر سيدات أعمال سعوديات وأجنبيات شاركن في مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي انعقد بالرياض، الجدل حول سماح المملكة لهن بهذه الخطوة، في محاولة من “ابن سلمان” لتقديم صورة أكثر انفتاحًا عن المملكة.

وارتدت سيدات الأعمال وخبيرات الاقتصاد الأجنبيات المشاركات في المؤتمر عباءات مفتوحة بعيدًا عن العباءة السوداء التقليدية.

وأكدت “كلير زهينغ” التي تمثل شركة صينية متخصصة في “الطاقة المتجددة”، “أنا أرتدي عباءة مفتوحة اليوم، واعتقد أنها ترمز إلى السعودية التي تتقبل الانفتاح”.

وبحسب “زهينغ” التي ارتدت سترة قصيرة ملونة “التزمت أكثر العام الماضي (بارتداء العباءة). في السابق، كان بعض النّدّل يقومون بتذكيرك بلطف، إن كنت ترتدين عباءة ملونة وغير مغلقة، بأن عليك الالتزام (بقواعد اللباس). ولكن ليس هذه المرة”.

كما ارتدت الأمريكية “جوسلين كورتيز-يونغ”، التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجية عباءة فوق ملابسها باللونين الأبيض والبرتقالي.

وقالت “يمكنك الشعور ورؤية (التغييرات) في كل مكان” في السعودية، معربة عن سعادتها بالتغييرات في السعودية، وأكدت “هذه مجرد البداية فقط لكافة التغييرات التي يجب أن تحدث”.

وأعلنت المملكة في أغسطس/آب الماضي تخفيف القيود المفروضة على النساء في السفر، والحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من “ولي الأمر”.