أعلنت مصلحة الجوازات السعودية، مساء الاثنين، عن حق جديد منحته الحكومة السعودية للمرأة السعودية بعد قرارات منحها حق السفر وحق القيادة.

وأوضحت المصلحة عبر موقعها الإلكتروني، عن تسهيلات جديدة للأمهات الحاضنات حيث سيكون بإمكانهن استخراج جواز سفر لصغارهنّ إذا كانوا في حضانتهن وحتى السماح بسفرهم ما يشكّل تقييدًا إضافيًّا لولاية الرجل في المملكة المحافظة، بحسب موقع “يورو نيوز”.

وأشارت المصلحة إلى أن تلك التسهيلات أتت في إطار ما يعرف برؤية 2030 التي أعلن عنها ولي العهد محمد بن سلمان، والهادفة لتبني نموذج مغاير للاقتصاد الريعي الذي تعتمد عليه المملكة حاليًّا بغرض جذب الاستثمارات الأجنبية.

وجاءت هذه التسهيلات الجديدة للحاضنة، بجانب ما تم الإعلان عنه مؤخرًا هو أن الأمهات دون غيرهن من الأقارب الذكور وفي حال وفاة الزوج هن المؤهَّلات للسماح لأطفالهن القصّر (دون سنّ الـ21) بالسفر للخارج.

ونصت التسهيلات الجديدة على أنه في حالة الطلاق، فإنه يمكن لأحد الأبويّن الذي منحه القضاء حضانة صغاره أن يستخرج جواز سفر لأطفاله وهو حقٌ كان يتمتع به الرجل وحده من قبل.

وكانت الحكومة السعودية قد أصدرت مؤخرًا عدة قرارات منحت المرأة حقوق لأول مرة في تاريخ المملكة، وذلك بمنحها حق السفر.

وبحسب الإجراءات الجديدة فإنه يمكن لأي مواطن أو مواطنة سعودية فوق سن الـ21 الحصول على جواز أو السفر دون الحاجة لإذن الوليّ.

أما من هنّ دون تلك السن وكنّ متزوجات فلا يحتجن لإذن الزوج للسفر للخارج بغرض الدراسة على نفقة الدولة أو لأداء مهام رسمية.