طالبت منظمة العفو الدولية “آمنستي” السلطات السعودية بإطلاق سراح المصريين النوبيين المعتقلين لديها فورًا، مع توفير رعاية طبية لكبار السن لهم لحين إطلاق سراحهم.

وقالت المنظمة في بيان عبر موقعها الإلكتروني، ترجمه الموقع، إن “المملكة العربية السعودية تواصل خنق الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي بينما تقدم واجهة للإصلاحات التقدمية”.

وشددت “أمنستي” أنه “يجب على السلطات أن تحمي بشكل عاجل حقوق جميع الأشخاص في البلاد في التعبير عن أنفسهم بحرية بشكل فردي وجماعي، بما في ذلك الأقليات العرقية”.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية بضمان حصول هؤلاء المعتقلين على الرعاية الطبية بشكل كامل ريثما يتم إطلاق سراحهم، وخاصة كبار السن من الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة، مثل؛ مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

من ناحيتها، قالت ديانا سمعان، القائم بأعمال نائب مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة: “إن الحكم على هؤلاء الرجال بالسجن لأكثر من عقد لمجرد تنظيمهم حدث مجتمعي سلمي هو استهزاء بالعدالة. ما كان ينبغي أبدا أن يتم القبض عليهم في المقام الأول، ناهيك عن محاكمتهم من قبل المحكمة الجنائية المتخصصة سيئة السمعة”.

وأضافت “سمعان” أنه “يجب إلغاء الأحكام الصادرة بحقهم، والإفراج عنهم على الفور ودون قيد أو شرط. لقد أمضوا بالفعل ما يقرب من 16 شهرًا محتجزين بدون تهمة وواجهوا عددًا كبيرًا من الانتهاكات الجسيمة في محاكمات جائرة لمجرد ممارستهم حقوق الإنسان الخاصة بهم”.