أكد الكاتب البريطاني، إدريان تشايلز، في مقال له نشره بصحيفة “الجارديان” أن الجميع لا يصدق ما تقوم به السعودية من غسيل سمعة من خلال الرياضة، وأن الجميع لن يتغافل عن السجل الحقوقي للمملكة.

وقال “تشايلز” في مقالته: “هل هناك من يقتنع بالغسيل الرياضي السعودي؟”، إن الرياض تحاول شراء اللعبة الأكثر شعبية في العالم، متسائلا: “هل يعتقدون حقًا أنهم قادرون على تحويل نادي النصر إلى علامة تجارية عالمية، وجعلنا نشعر بالإثارة والحماس لمتابعة الدوري السعودي؟ لا بد أنهم يمزحون”.

وأضاف الكاتب “أنه رأى قميصًا لنادي النصر السعودي يحمل اسم اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو في أحد المتاجر التي تبيع التذكارات الرخيصة، الأمر الذي يجسد الكثير من الجنون والسوء في عصرنا، حيث يعتبر نادي النصر واحدًا من أكبر أربعة أندية في الدوري السعودي، ويسيطر عليه الآن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية”.

وتابع”تشايلز”: “لسنا سذجًا جميعًا لنتغافل عن سجل حقوق الإنسان للسعودية”.

وضم نادي النصر السعودي اللاعب البرتغالي ونجم ريال مدريد السابق كريستيانو رونالدو إلى صفوفه في كانون الثاني/يناير الماضي بعقد وصلت قيمته سنوياً إلى 200 مليون دولار، ولعقد يمتد موسمين، بحسب صحيفة ماركا الإسبانية.

وفي حزيران/يونيو الماضي ضم نادي اتحاد جدة السعودي كلا من اللاعب الفرنسي كريم بنزيما ومواطنه لاعب تشيلسي الانجليزي نغولو كانتي.