قال الأمير هشام العلوي -ابن عم ملك المغرب محمد السادس- إن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كشف فشل الثورة المضادة التي اعتمدتها بعض دول الخليج ومصر.

وجاء ذلك في مقابلة له مع القناة الفرنسية “فرنسا 24” مساء الجمعة، حيث لفت إلى أن “النظام السعودي يمر بمرحلة صعبة جدا بعد قضية مقتل خاشقجي”.

وذكّر الأمير المغربي بـ”محاولات وسياسة دول الخليج ضد قطر، وفي وقت سابق في اليمن”، مبرزا أن مقتل خاشقجي “بيّن استحالة استمرار هذه الدول في هذا النهج”.

وأوضح أن “الثورة المضادة المعتمدة من النظام السعودي تتمثل في تمركز السلطة، ومحاولة تصديرها”، وضرب على ذلك مثلا بما وقع في مصر وفي ليبيا عبر خليفة حفتر.

وأعلن الأمير في المقابلة نفسها أنه طلب من ملك المغرب إعفاءه من لقب الأمير، في سابقة من نوعها في تاريخ بلاده، مردفا أنه لم يتلق جوابا عن طلبه.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان جثته ومن أمر بقتله، ومؤخرا حمّل مجلس الشيوخ الأميركي محمد بن سلمان مسؤولية مقتل الصحفي البارز.

والأمير هشام هو نجل الأمير عبد الله شقيق الملك الراحل الحسن الثاني، والسيدة لمياء الصلح بنت رياض الصلح أول رئيس وزراء لبناني بعد الاستقلال، وهو كذلك ابن خالة الوليد بن طلال ابن منى الصلح.

وسبق له أن أصدر كتاب “يوميات الأمير المنبوذ” الذي تحدث فيه عن سيرته الذاتية وعن علاقته بعمه الملك الراحل الحسن الثاني، وعن رفيق دراسته ابن عمه الملك الحالي محمد السادس.