كشفت مصادر إعلامية غربية، عن نية الإدارة الأمريكية الجديدة نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية CIA بشأن عملية اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، اليوم الخميس، وسط تسريبات تثبت موافقة ولي العهد السعودي “ابن سلمان” على عملية الاغتيال بنفسه.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “سيكشف تقرير الاستخبارات اليوم، أن محمد بن سلمان وافق على جريمة اغتيال خاشقجي، وأنه “على الأرجح” هو من أمر بالاغتيال”.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن للصحفيين أثناء توقيعه مرسومًا اقتصاديًا، مساء الأربعاء، أنه اطلع على التقرير، وأنه بصدد إجراء مكالمة هاتفيه مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز.

بينما أكدت المتحدثة باسم البيت الابيض، جين ساكي، أن الإدارة ملتزمة بالكشف عن تقرير “خاشقجي” بشكل كامل، مشيرة إلى أن مكالمة “بايدن” مع الملك “سلمان” ستجرى قريبًا، وما زلنا في طور الترتيب لها، وأنها عندما تحدث سينشر محتوى ما تم مناقشته فيها على العلن.

وبحسب تسريبات نقلت عن أربعة مسؤولين أمريكان اطلعوا على التقرير، فإن محمد بن سلمان وافق على الجريمة، و”على الأرجح” أنه هو من أمر بتنفيذها، بحسب “رويترز”.

من جانبها، قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية: “رفع السرية عن تقرير اغتيال خاشقجي خطوة طال انتظارها، لكنها يجب أن تكون مصحوبة بالمساءلة والمحاسبة لضمان عدم تكرار هذه الجريمة الهمجية”.