رصدت المنظمة الأوربية – السعودية لحقوق الإنسان، حملة القمع المستمرة التي تشنها سلطات المملكة ضد النساء، في مقابل الترويج لإصلاحات قانونية، ورفع محظورات سابقة.

 

وأوضحت المنظمة في تقرير لها أن السعودية شهدت محطة بارزة في استهداف النساء بين مايو ويوليو 2018، تمثلت في اعتقالات تلاها عنف وتعذيب وأحكام تعسفية لأبرز المدافعات عن حقوق الإنسان، فإن مسار الانتهاكات كان تصاعديًا. وعلى الرغم من عدم وجود أرقام رسمية لأعداد المعتقلات، وعلى الرغم من ترهيب المجتمع وانعدام الشفافية، تظهر العديد من القضايا التي تبين تعامل الحكومة السعودية مع النساء من كافة الجنسيات.

 

ورصدت الأوربية – السعودية لحقوق الإنسان مؤخرًا قضايا لبعض المعتقلات على خلفية نشاطهن على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام كل من نظام مكافحة الإرهاب ونظام مكافحة جرائم المعلوماتية بشكل مسيء.

 

من ضمنهم قضية الرياضية والناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي، مناهل العتيبي، والتي تبلغ من العمر 29 عاما. واعتقلت في 16 نوفمبر 2022، في الرياض، وعرضت على المحكمة الجزائية التي حكم بعدم اختصاصها، في يناير 2023، حيث وجهت لها النيابة العامة تهم بينها المساس بالآداب العامة والمبادئ الدينية وتحريض أفراد المجتمع على المعصية والمجاهرة بها.

 

كذلك قضية فاطمة الشوارب، وهي ناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي باسم مستعار. اعتقلت في سبتمبر 2020، ووجهت لها تهم تتعلق بالتعبير عن الرأي عبر موقع تويتر والدفاع عن معتقلي الرأي. أشارت المعلومات إلى أن محكمة الاستنئاف المتخصصة حكمت عليها في يونيو 2023 بالسجن 30 عاما وستة أشهر.

 

أيضًا قضية الصحفية المصرية وعضو نقابة الصحفيين المصريين، رانيا العسال، التي وصلت إلى المملكة في فبراير 2023، لأداء العمرة مع وفد نقابي مصري، وبعد أربع أيام من بدء العمرة، تم إيقافها من الفندق الذي تتواجد فيه ولم تتمكن من التواصل مع العائلة بعد الاعتقال. الإخفاء القسري الذي تعرضت له أدى إلى صدمة نفسية لطفلها ووضع صحي سيء جدا لوالديها. وبحسب المعلومات فإن الاعتقال حصل بسبب تغريدات لها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

 

كذلك تم اعتقال سميرة الحوري، مع ابنها أحمد الحليلي، في 17 أبريل 2022 من منزلها في الرياض، بعد أيام من وصول ابنها من اليمن. التقارير أشارت إلى أنها حرمت من التواصل مع العالم الخارجي وأنها مخفية قسريا منذ ذلك.

 

ونفس الحال تم مع الناشطة المعروفة على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية، رهف القحطاني، في مايو 2023، أشارت المعلومات إلى أنه تم اعتقالها، ولاحقا  تم تداول خبر الحكم عليها بالسجن 5 سنوات وغرامة مالية، على خلفية مقطع مصور تحدثت فيه عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية.

 

واختتمت المنظمة الأوربية – السعودية لحقوق الإنسان، تقريرها بقضية المواطنة الكويتية، منيرة القحطاني، التي تبلغ من العمر 55 عامًا، مصابة بمرض السرطان. في 11 مايو 2023، اعتقلت مع عدد من أبنائها وأقاربها من دون معرفة السبب. في 13 يوليو أكدت المصادر أنه تمت إحالة القضية إلى المحكمة الجزائية المتخصصة.

 

وعلى الرغم من تواصل العائلة مع الجهات الحكومية الكويتية ورفعها خطاب إلى الديوان الملكي وولي العهد في السعودية، لم تعرف سبب الاعتقال. إلا ان معلومات انتشرت أكدت أن الاعتقال هو بهدف الابتزاز، بسبب ارتباط القضية بدعوى قضائية مرفوعة على ولي العهد السعودي في الولايات المتحدة الأميركية.