أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن السعودية تستغل تطبيق المراسلة الأمريكي الشهير “سناب شات” – ذو الشعبية الواسعة في المملكة -، للترويح لـ”ابن سلمان”، بينما تفرض أحكامًا شديدة القسوة على المؤثرين الذين يستخدمون المنصة لنشر انتقادات معتدلة عن ولي العهد والملك المستقبلي.

وأشار تقرير نشرته الصحيفة إلى أن الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرًا لها، والتي وافقت العام الماضي على “التعاون” مع وزارة الثقافة السعودية، لديها أكثر من 20 مليون مستخدم في المملكة – بما في ذلك ما يقدر بنسبة 90٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و34 عامًا -.

ونقل التقرير عن مراقبين عن قرب لحسابات تم التحقق منها في السعودية، قولهم إن المنصة تستخدم من قبل العديد من المؤثرين للترويج لصورة “ابن سلمان”، حيث يشارك المؤثرون على نطاق واسع وبشكل موحد أي صور جديدة للأمير أو أي محتوى فيديو آخر يروج له.

في حين قال نقاد ومعارضون وخبراء حقوق الإنسان إن المنصة تُستخدم أيضًا كأداة للقمع المحلي والعالمي.

ودلل التقرير على ذلك، بحالة أحد المؤثرين السعوديين على سناب شات، وهو منصور الرقيبة، الذي لديه أكثر من 2 مليون متابع، واعتقل في مايو 2022، على خلفية منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي اعترف فيها بتعرضه للابتزاز من قبل شخص ادعى أنه سمعه ينتقد رؤية بن سلمان 2030، وحكم عليه بالسجن لمدة 27 عامًا.