ناقش تقرير نشرته صحيفة “الجارديان” التقرير التلفزيوني الذي بثته وسائل الإعلام الحكومية السعودية، والذي حمل تحذيرًا صريحًا من أن “نقد” السلطات باستخدام تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل سناب شات، يمثل جريمة جنائية.

وأوضح التقرير أن التلفزيون الرسمي السعودي نشر في أبريل الماضي، ذلك التقرير قبل حذفه، والذي من خلاله ظهر فيه محتجزون سابقون بسبب تغريدة عبر حساباتهم.

ونقلت الصحيفة عن بعض المعارضين السعوديين إعرابهم عن مخاوفهم بشأن خصوصية محتوى “سناب شات” في المملكة، والذي قام رئيسه التنفيذي مؤخرًا بصياغة صفقة “تعاون” جديدة مع وزارة الثقافة في السعودية.

وأضاف المعارضون السعوديون أن التقرير التلفزيوني يمثل تحذيرًا واضحًا للمشاهدين بالامتناع عن نشر أي نقد أو تعليق يمكن أن يفسر على أنه إهانة.

من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، السعودية هذا الأسبوع، لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيثير قضايا حقوق الإنسان، بما في ذلك محنة العديد من المواطنين الأمريكيين، بمن فيهم سعد إبراهيم الماضي، الموجود حاليًا في السجن أو يواجه حظر السفر بسبب جرائم مزعومة، بما في ذلك استخدام تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لانتقاد المملكة.