أعلنت السلطات السعودية، الاثنين، منع التجول كليًا على مدار النهار والليل في عدة مدن من أبرزها العاصمة الرياض؛ وذلك بعد فشلها في احتواء أزمة فيروس كورونا في المملكة حتى الآن.

وقال مسئول بوزارة الداخلية السعودية، إنه في “إطار الجهود التي تقوم بها المملكة لمواجهة جائحة كورونا، وتنفيذًا لتوصيات الجهات الصحية، تقرر أن يكون منع التجول على مدار 24 ساعة يوميًا في أرجاء مدن (الرياض، وتبوك، والدمام، والظهران، والهفوف)؛ اعتبارًا من الاثنين حتى إشعار آخر”.

وأضاف المسئول لوكالة “واس” الرسمية السعودية أن منع التجول الكلي يشمل أيضًا أرجاء محافظات (جدة، والطائف، والقطيف، والخبر) كافة، مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك ابتداءًا من تاريخه وحتى إشعار آخر.

وبحسب القرار؛ يتاح للسكان الخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط؛ مثل الرعاية الصحية والتموين، وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، وبين الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا.

كما يمنع ممارسة العمل بأي أنشطة تجارية، عدا عمل المرافق الصحية والصيدليات، ومحلات بيع المواد التموينية، ومحطات الوقود، ومحلات الغاز، والخدمات البنكية، وأعمال الصيانة والتشغيل، وفنيي السباكة والكهرباء والتكييف، وخدمات إيصال الماء وكذلك صهاريج الصرف الصحي.

وبلغ عدد مصابي فيروس كورونا في السعودية حتى الاثنين، 2523 حالة، بينهم 551 حالة شفاء، و38 وفاة، وفق أرقام وزارة الصحة.