كشفت أشرة الشاب السعودي المعتقل، عبد الله الحويطي، أن المحكمة العليا قامت بنقض حكم الإعدام الصادر ضد ابنهم، والذي صدر ضده وهو حدث.

وكتبت والدة “الحويطي” على “تويتر” قائلة: “تم بفضل الله عز وجل ثم بجهود المحامي عبد العزيز الشمري نقض الحكم من المحكمة العليا عن ابني الحدث عبد الله الحويطي”.

من جهتها، قالت منظمة “ريبريف” الخيرية المناهضة لعقوبة الإعدام، إن القانون السعودي يقضي بوجوب إعادة المحاكمة في قضيته الآن.

وأضافت المنظمة أنه على الرغم من أنه لم يعد عرضة لخطر الإعدام الوشيك، فإن “الحويطي” ما زال من الممكن أن يصدر حكم بإعدامه في مرحلة لاحقة.

كما أصدرت المنظمة الأوروبية – السعودية لحقوق الإنسان، بيانًا تؤكد قرار المحكمة، موضحة أن القانون السعودي يقضي بوجوب إعادة المحاكمة في قضيته الآن.

وكان من المتوقع أن يؤدي الحكم إلى إعادة المحاكمة في محكمة أدنى، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت الأدلة ضد “الحويطي” ستتم إعادة النظر فيها وما إذا كان المدعون سيستمرون في المطالبة بعقوبة الإعدام أو المطالبة بعقوبة أخف.

ورغم أن السعودية ألغت الإعدام بحق القاصرين، في 2020، إلا أنه ما زال بالإمكان الحكم على الأطفال المذنبين بالإعدام بموجب تفسيرات المملكة للشريعة، والتي تشمل ما تُعرف بـ “الحدود” أو الجرائم الخطيرة التي يُعاقب عليها القانون بما فيها الإرهاب، و”القصاص” الذي عادة يطبق على القاتل.