دشنت جهات حقوقية عدة حملة لدعم معتقلي سبتمبر 2017 في السعودية، وللضغط على السلطات السعودية من أجل إطلاق سراحهم.

فمن جهته، قال حساب “معتقلي الرأي” الشهير عبر “تويتر”: “في الذكرى الخامسة لحملة الاعتقالات التي طالت المئات من الشخصيات والناشطين والدعاة في سبتمبر 2017، نعلن إطلاق حملة للتغريد للمطالبة بالإفراج عنهم وفضح الانتهاكات ضدهم”.

ودعا الحساب كل الأحرار، للمشاركة يومي الجمعة والسبت 9-10 سبتمبر 2022، في حملة للتغريد على مدار الساعة، تحت وسم #اعتقالات_سبتمبر_5سنوات.

وفي نفس السياق، أشارت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان إلى أن تلك “الاعتقالات طالت عدد من الكتاب والصحفيين والدعاة، مثل؛ سلمان العودة، حسن فرحان المالكي، عبد الله المالكي، وعصام الزامل”.

كما طالبت المنظمة السلطات السعودية كذلك لإطلاق سراح كافة المعتقلين دون قيد أو شرط.

كذلك قالت منظمة “سند” الحقوقية السعودية: “الحرية لـ#عصافير_سبتمبر؛ الذين اعتقلتهم السلطات السعودية منذ خمس سنوات، لمجرد تعبيرهم عن الرأي؛ ولهدف حجب تأثيرهم على المجتمع”.

بينما قال عبد الله العودة، نجل الداعية المعتقل “سلمان العودة”، والمعتقل في ذات الحملة: “غداً.. يكمل والدي د. سلمان العودة ٥ سنوات كاملة حيث كان اعتقاله في ١٠ سبتمبر ٢٠١٧م”.

وأضاف “العودة” أن والده عانى طوال تلك الفترة من الأذى والحرمان، ومحاكمة هزيلة لاتزال معلّقة، ومنع متكرر للزيارة، ومنع كامل للاتصال منذ ٣ سنوات.

كما دعا المغردين والناشطين للتغريد بوسم #عصافير_سبتمبر.