أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، عن انخفاض قيمة صادرات النفط للمملكة بنسبة ضخمة في الربع الثاني من 2020، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019.

ووفقًا للبيانات الرسمية، فقد بلغت قيمة الصادرات النفطية من المملكة نحو 74.8 مليار ريال، خلال الربع الثاني (أبريل/نيسان، مايو/أيار، يونيو/حزيران)، بانخفاض يقدر بـ 62%، وفق ما أوردته وسائل إعلام محلية سعودية.

وكانت صادرات النفط السعودية سجلت للولايات المتحدة في أغسطس/ آب الماضي أدنى مستوى لها منذ 35 عامًا، بواقع 264 ألف برميل يوميًا فقط، وفقًا لتقديرات شركة أبحاث السلع الأساسية، “كليبر داتا”.

ويمثل حجم هذه الصادرات أقل من متوسط واردات العام 2019 بحوالي 50%، وهو ما علق عليه مدير أبحاث السلع في الشركة بقوله: “تدفقات النفط الخام السعودي المتجهة إلى الولايات المتحدة قد جفّت بشكل أساسي”، وفقا لما نقلته شبكة CNN الأمريكية.

ويؤكد عكس مسار السعودية، من إغراق الولايات المتحدة بفائض النفط الخام إلى كبح إنتاج البراميل، جهود المملكة الصارمة لإنعاش أسواق الطاقة التي شهدت ركوداً حاداً خلال تفشي وباء “كورونا”.

وكانت المملكة قد دخلت، في مارس/آذار، وأبريل/نيسان، حرب أسعار ضخمة مع روسيا، وصُممت زيادة الشحنات السعودية إلى الولايات المتحدة لإغراق السوق ومزاحمة المنتجين ذوي التكلفة العالية، بما في ذلك عمليات التكسير في نورث داكوتا وتكساس وأوكلاهوما.