ذكرت مصادر صحفية عبرية، الأربعاء، عن قيام طائرة إسرائيلية غامضة بمغادرة تل أبيب مساء الثلاثاء وحطت في العاصمة السعودية الرياض .

وأوضحت صحيفة “هآرتس” العبرية أن طائرة خاصة من طراز (شالنجر 604) غادرت مطار اللد “بن غوريون” الدولي، قرب مدينة تل أبيب، الثلاثاء، إلى مطار في العاصمة الأردنية عمّان، حيث توقفت لمدة دقيقتين، قبل أن تقلع إلى مطار في العاصمة السعودية الرياض.

وأضافت الصحيفة أنه بعد توقف لمدة 55 دقيقة في المطار السعودي، أقلعت الطائرة، ولكن هذه المرة إلى مطار اللد بتل أبيب بشكل مباشر.

وأشار الصحفي المتخصص بالأمن في صحيفة “معاريف” الإسرائيلية يوسي ميلمان في تغريدة على “تويتر: “وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر كان في الرياض أمس، قد تكون هناك صلة”.

وتابع “ميلمان” تغريدته بقوله: “في تقديري ربما توجّه مسؤول إسرائيلي كبير، رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) أو رئيس الموساد (يوسي كوهين)، بالطائرة لبحث الموضوع السوري”.

بينما تساءل الصحفي في جريدة “هآرتس” الإسرائيلية، آفي شارف:” هل جاء أحد من إسرائيل الى لقاء ثلاثي سريع في الرياض؟ أنا لا أعلم”، في إشارة إلى “احتمال عقد لقاء ثلاثي أمريكي-سعودي-إسرائيلي”.

وتشهد العلاقات السعودية – الإسرائيلية حالة من الانتعاش بعد تولية “ابن سلمان” لولاية العهد، وذلك رغبة في إيجاد حماية أمريكية لعرشه وخصوصًا بعد حادثة مقتل “خاشقجي”.