أكد أبو بكر المالكي، نجل الباحث السعودي المعتقل “حسن المالكي”، أن المحكمة الجزائية المتخصصة أجلت جلسة والده للمرة الـ16 على التوالي منذ استلام لائحة الدعاوى.

وقال “أبو بكر” عبر حسابه بـ”تويتر”: “للأسف أُجلت جلسة الوالد حسن فرحان المالكي، الفائتة و لم يحدد موعد الجلسة القادمة بعد”.

وأشار نجل “المالكي” إلى أنه “بهذا تكون هذه الجلسة السادسة عشر (١٦) المؤجلة منذ استلام لائحة الدعاوى”.

وأردف “أبو بكر” معقبًا على التأجيل بقوله: “أصبحت الأمور لا معنى لها! ولكن بالله المستعان وعسى ربي أن يحدث بعد ذلك أمرًا”.

وكانت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج قالت تعليقًا على الجلسة: إن المدعي العام لا يزال يطالب بإنزال عقوبة الإعدام بـ”المالكي” استنادًا لتهم فضفاضة وغير قانونية وتمسّ حقه المشروع في التعبير عن رأيه.

وتأتي تلك المحاكمة لـ”المالكي”، عقب دعوة نواب بريطانيون حكومة لندن للضغط على السلطات السعودية لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق الباحث السعودي “حسن المالكي”، والإفراج عنه.

وقام 16 نائبًا بمجلس العموم البريطاني بتوقيع رسالة إلى وزيرة الخارجية البريطانية “ليز تروس”، تدعوها لتقديم “احتجاجات عاجلة” إلى السعودية لمنع تنفيذ حكم الإعدام على المالكي “بسبب محتويات مكتبته”، بحسب ما ذكرته صحيفة “الإندبندنت”.

وجاء في الرسالة: “نشعر بقلق بالغ من احتمال أن يواجه مثقف سعودي الإعدام لجرائم فكرية… إعدام حسن يمكن أن يمثل في حال تنفيذه خطوة كبيرة إلى الوراء في المسار الإيجابي للإصلاح في المملكة العربية السعودية”.