حذرت جهات حقوقية سعودية عدة من تدهور حالة نجل المفكر السعودي المعتقل هو الآخر “سفر الحوالي”، عقب إصدار المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض (محكمة الإرهاب)، حكمًا بسجنه هو واثنان من أخواته لمدة 4 سنوات.

من جانبه، قال حساب “معتقلي الرأي” الشهير عبر “تويتر”: “يعاني عبد الله الحوالي، من المضاعفات الصحية نتيجة الإهمال في السجن، لا سيما بعد تبرعه بإحدى كليتيه لوالده الشيخ سفر الحوالي”.

كما ذكرت منظمة “سند” الحقوقية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن الإهمال الصحي أصبح من الأدوات القاتلة التي تلاحق الكثير من معتقلي الرأي في السجون الحكومية، لاسيما أصحاب الأمراض المزمنة.

وتابعت المنظمة في بيانها: “ويعد عبد الله الحوالي من المعتقلين الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة، إذ يمتلك كلى واحدة، ويعاني من المضاعفات الصحية نتيجة الإهمال في السجن”.

وشدد البيان على أنه “يلزم على السلطة أن تقدم الرعاية الصحية الكاملة، مع الغذاء الصحي المنتظم والنظافة اللازمة، تجنبًا لأي تدهور قد يفقد حياته بسببها، حيث أعطى كليته قبل احتجازه بأشهر، لأبيه الذي يقبع هو الآخر في السجن”.

ويعاني عبد الله منذ 12 يوليو 2018، مع والده الشيخ سفر الحوالي وأشقائه الاثنان؛ من الاعتقال التعسفي بسجون السلطة، وذلك عقب 3 أيام من تسريب كتاب والده “المسلمون والحضارة الغربية” الذي كان فيه فصول ناصح فيها حاكم السعودية وانتقد سياساتهم.

وبحسب ابن عم عبد الله “عبد الرحمن الحوالي”، فإن القضاء السعودي أصدر حكمًا بحقه مع أشقائه الاثنان المعتقلين معه، لأربعة سنين، تحسب من بداية تاريخ الاعتقال.