يواجه اندماج بطولة رابطة المحترفين (بي جي إيه)، وبطولة (ليف جولف) الممولة سعوديًا، معارضة سياسية وتحركات لعرقلة إتمام الصفقة.

فهدد رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ون وايدن، بتقديم تشريع يعمل على إلغاء الصفقة مع السعودية.

وورد طلب “وايدن” في رسالة وجهها إلى مفوض دوري الغولف الأميركي، جاي موناهان، قال فيها: “المشاركة بين دوري (بي جي إيه) و(ليف جولف) تثير تساؤلات جدية حول ما إذا كانت منظمات ترتبط بنظام استبدادي يقوّض بشكل روتيني دولة القانون، يمكنها الاستمرار في الاستفادة من وضع إعفاء ضريبي في الولايات المتحدة”.

كما يريد السناتور الأمريكي أن ينظر في “مخاطر محتملة على الأمن القومي لا سيما بشأن الاستثمارات الأجنبية في العقارات في الولايات المتحدة، مثل مواقع قريبة من منشآت عسكرية أو مراكز تصنيع حسّاسة وكيف تخططون للحد من هذه المخاطر”.

كذلك نقل تقرير لصحيفة “الجارديان” البريطانية إنه لدى واشنطن تاريخ طويل في تعطيل عمليات الاندماج والاستحواذ المقترحة غير المستساغة سياسياً.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك العديد من العقبات التي قال الخبراء إنها قد تقف في طريق التوصل إلى اتفاق، أكثرها وضوحًا هو قرار وزارة العدل الأمريكية بمنع الصفقة لأسباب تتعلق بمكافحة الاحتكار.

كما أفادت وزارة العدل، نقلاً عن أشخاص على دراية بالموضوع، أن وزارة العدل أبلغت (بي جي إيه) الخميس، أن الاندماج سيواجه مراجعة بسبب مخاوف تتعلق بمكافحة الاحتكار، كذلك يمكن لإدارة “بايدن” أيضًا، من الناحية النظرية، وتحت ضغط من الكونجرس، أن تقرر إطلاق مراجعة للأمن القومي للصفقة المقترحة.

وامتنع المسؤولون الأمريكيون بشكل كبير عن التعليق على صفقة الجولف، لكنهم يقولون إن واشنطن والرياض تربطهما علاقة معقدة تمس قضايا متنوعة تشمل الأمن الإقليمي والطاقة وحقوق الإنسان.