كشف تقرير استقصائي قامت به منظمة İإعلاميون من أجل الصحافة الاستقصائية العربيةİ، عن إجراء عمليات بتر غير ضرورية للأطفال وغيرهم ممن أصيبوا خلال الحرب السعودية على اليمن في مستشفيات خاصة تمولها وكالة مساعدات حكومية سعودية.

وبحسب التقرير، فإن عشرات من عمليات بتر الأطراف غير الضرورية في ثلاثة مستشفيات في مدينة تعز جنوب غرب البلاد، وهم (البريهي والصفوة والروضة)، ويتلقون دعمًا من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حدثت بين عامي 2016 و 2018.

كما دعمت المنظمة مئات من مشاريع المساعدات في اليمن بتكلفة تقارب 4 مليارات دولار منذ عام 2015، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

وخلص التحقيق المدعوم بشهادات الأطباء والمسؤولين الصحيين والمرضى وعائلاتهم أن الإجراءات المناسبة لم يتم اتباعها من قبل الطاقم الطبي الذي يصرح بإجراء العمليات الجراحية ويؤديها.

ووجد أن مركز الملك سلمان للإغاثة استمر في تمويل مستشفيين حتى بعد إثارة مخاوف من قبل المسؤولين المحليين ومن خلال مراقبة عملهم.

وأبلغت وزارة الصحة اليمنية المنظمة التي أجرت التحقيق أن عقود الملك مع المستشفيات الثلاثة تمت الموافقة عليها من قبل المسؤولين المحليين في تعز.

وقال مسؤولون محليون إنهم لا يعرفون من وافق على العقود. ولم ترد الوزارة على أسئلة للحصول على توضيح.