كشف حساب “معتقلي الرأي” الشهير عبر تويتر، عن تدهور الحالة الصحية للطبيب المصري المعتقل في السعودية، صبري شلبي؛ بسبب حبسه انفراديا في الظلام لفترات طويلة.

وقال الحساب في تغريدة رصدها الموقع: إصابة الطبيب المصري المعتقل في السعودية #صبري_شلبي بإعتام في عدسة العين نتيجة الحبس الإنفرادي في الظلام لفترة طويلة.

كما أوضح “معتقلي الرأي” أنه كذلك أصيب “شلبي” بآلام حادة في الظهر، والربو، ومرض السكري؛ بسبب الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجن.

وأشار الحساب إلى أن الطبيب المصري أضرب عن الطعام داخل حبسه الانفرادي بسبب سوء المعاملة، كما طالب مراراً وتكراراً بإحالته إلى طبيب أعصاب لمعالجة آلام ظهره ولو على نفقته الخاصة، لكن يتم رفض طلبه باستمرار من قبل إدارة السجن.

وكان “شلبي” البالغ من العمر 66 عاماً، اعتقلته السلطات السعودية من منزله في محافظة تبوك في 28 يناير 2020، على خلفية تُهم ملفقة وهي: “التعاطف مع كيان إرهابي” و “الانضمام إلى كيان إرهابي”، ثم صدر حكم بسجنه 20 سنة في أغسطس 2022، وتم تخفيفه إلى 10 سنوات بعد الاستئناف في ديسمبر 2022.

ومن الجدير بالذكر أن الطبيب شلبي كان قبل اعتقاله قد كسب قضية ضد وزارة الصحة السعودية طالب فيها بتسوية رواتبه غير المدفوعة من عام 2006 – 2019، وقد أيدت محكمة سعودية دعوى شلبي في ديسمبر 2019، وأمرت وزارة الصحة بدفع مستحقاته المالية.