خاص: يأتي كشف مجلة “جلوبلز” العبرية تكشف عن وصول العشرات من رجال الأعمال الصهاينة إلى السعودية، بعد أن رفعت الرياض الحظر المفروض على نزول الصهاينة في أراضي المملكة، ورغم أنه لا وجود لاتفاق تطبيع رسمي، لكن المساعي جارية بالفعل بين الرياض وتل أبيب.

 

– طفرة غير مسبوقة في العلاقات:

ومن خلال التقرير الذي كتبه للمجلة، قال الكاتب الصهيوني، داني زاكين، إنه “منذ أكثر من عشرين عامًا كانت لدينا علاقة غير مباشرة مع السعودية، لكن الأشهر الأخيرة كانت طفرة غير مسبوقة”، على حد قوله

ووفقًا للمجلة فإن العلاقات التجارية السعودية الصهيونية تتم من خلف الكواليس، عن طريق شركات مسجلة في دول أوروبية أو دول أخرى، وقد سمحت الرياض منذ شهور بدخولها رجال الأعمال الصهاينة بجوازات سفرهم، بعد حصولهم على تأشيرات خاصة.

ونقلت المجلة عن رجال أعمال صهاينة قولهم: “لم نتفاجأ من الاستثمارات داخل السعودية، لدينا كل ما نحتاجه للحفاظ على علاقة تجارية؛ التحويلات المصرفية المباشرة، وتوقيع المعاملات، ونقل البضائع”.

وأشارت المجلة إلى أن سهولة حصول رجال الأعمال الصهاينة على تأشيرة خاصة لدخول السعودية، جعلتهم يستغلون ذلك لاغتنام فرصة مشروع نيوم، التي زارها رئيس الوزراء الصهيوني السابق “نتنياهو”، والتقى مع “ابن سلمان”، في نوفمبر 2020، بحضور وزير الخارجية الأمريكي آنذاك، مايك بومبيو.

وقالت المجلة: “زيارات رجال الأعمال الإسرائيليين للسعودية نتج عنها صفقات بملايين الدولارات مع الشركات الإسرائيلية والتي يتوقع تنفيذها في السعودية، وهي استخدام تكنولوجيا المياه، وتقنيات التكنولوجيا الزراعية، حيث تتم مراقبة هاتين التقنيتين عن كثب من قبل العائلة المالكة”.

وأضافت: “الصفقات التجارية للشركات الإسرائيلية ستُوقّع قريباً مع السعودية، وستسبق الاستثمارات مع صندوق الثروة السيادي، ولكن على عكس الإمارات، فإن هذه المعاملات تتم بين رجال الأعمال والقطاع التجاري الخاص، وليس بين الدولتين مباشرة”.

 

– تعاون أمني واستخباراتي:

وأوضحت المجلة أنه بجانب الشراكات الاقتصادية الناشئة بين الرياض وتل أبيب، فهناك تعاون في مجال الأمن والاستخبارات، وتتضمن مبيعات أنظمة الأمن الصهيونية إلى السعودية.

وأن الشراكة التجارية بين الكيان الصهيوني والسعودية في انتظار شركة “كوشنر”، التي استثمر فيها صندوق الثروة السعودي 2 مليار دولار، بموافقة ابن سلمان، وقد تم تخصيصها للاستثمار في الشركات الصهيونية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

كما تعتبر العلاقات بين البلدين مهمة في مجال الأمن والاستخبارات، ويرجع ذلك أساسًا إلى العدو المشترك إيران، حيث أشارت عدد غير قليل من المنشورات إلى مبيعات أنظمة الأمن الصهيونية إلى المملكة العربية السعودية.

 

– دعم صهيوني للسعودية في قضية النفط:

تأكيد آخر على النشاط الصهيوني في المملكة العربية السعودية يأتي أيضًا من الرياض، حيث قال مسؤول سعودي كبير معني بالمسألة لمجلة “جلوبلز” العبرية إن عدد الطلبات المقدمة من رجال الأعمال السعوديين للحصول على تأشيرات دخول للصهاينة آخذ في الازدياد وأن الاهتمام والتعطش للمعلومات حول التقنيات الصهيونية يتزايد بسرعة. وقال إن اجتماعات بين رجال الأعمال من الجانبين تجري في دبي وأبو ظبي في الإمارات وكذلك في المنامة عاصمة البحرين.

وأضاف المسؤول السعودي: “الحكومة هنا ترى الإمكانيات الكامنة في هذا النشاط، وهي تتناسب مع الخطط والإصلاحات الرئيسية التي يروج لها الوصي”.

وخلقت هذه المصلحة المشتركة الأساس الضروري للمناطق الأخرى، فضلاً عن قدرة التأثير الجيوسياسي الصهيونية الكبيرة أكثر مما كانت عليه في الماضي في السياسة الأمريكية، ويتضح هذا من خلال الجهود الأمريكية لتعبئة الكيان الصهيوني للمساعدة في إقناع المملكة العربية السعودية بزيادة إنتاج النفط بسبب النقص العالمي في مصادر الطاقة الناتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت المجلة العبرية إلى أن السعوديون، الذين أصيبوا بخيبة أمل من الأمريكيين عدة مرات في السنوات الأخيرة، لا يوافقون بسهولة على زيادة الإنتاج. وهذا الأسبوع، وصل اثنان من مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية لدفع هذه القضية، وستثير المحادثات – وفقًا لمصادر أمريكية – أيضًا مسألة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الكيان الصهيوني.

 

– لوم سعودي للفلسطينيين للمرة الأولى:

رسميًا، السعودية قلقة من المنشورات حول العلاقات مع السكان الصهيوني، ويكلف السعوديون أنفسهم عناء أن يوضحوا في كل فرصة أن التقدم مع الكيان الصهيوني لن يأتي إلا بعد التقدم مع الفلسطينيين. كرر وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، هذا الأسبوع، قائلاً: “إن اندماج إسرائيل في المنطقة سيكون مفيدًا للغاية ليس لإسرائيل نفسها فحسب، بل للمنطقة بأسرها، ولكن دون معالجة المشاكل الجوهرية للشعب الفلسطيني ومنح الاحترام والسيادة للشعب الفلسطيني من خلال إقامة دولة فلسطينية لإسرائيل وأمن المنطقة بأسرها “.

ومع ذلك، فإن السعوديين – الذين تم التعبير عنهم بشكل غير رسمي على وسائل التواصل الاجتماعي – يلومون الفلسطينيين أيضًا. أثارت صور الحجارة والزجاجات الحارقة وغيرها من الأسلحة البدائية التي جلبها شبان فلسطينيون إلى المسجد الأقصى المبارك، موجة غضب في السعودية. من المحتمل أن يحدث التغيير الدبلوماسي تجاه الكيان الصهيوني فقط بعد النقل الرسمي للسلطة من الملك سلمان إلى ابنه محمد. لكن التغيير الاقتصادي موجود بالفعل، والوتيرة تتسارع.