كشفت مصادر غربية اقتصادية عن صفقة جديدة فاشلة لولي العهد السعودي “ابن سلمان”، استثمر فيها ما يقارب المليار دولار من أموال صندوق الثروة السيادي.

وقال موقع Nyheter السويدي المهتم بالصناعة والاقتصاد، إن أحدث عمليات الشراء الفاشلة لـ”ابن سلمان” كانت في شركةEmbracer  لألعاب الفيديو.

وأوضح الموقع أنه في يونيو 2022، اشترى “ابن سلمان” أسهماً في شركة Embracer لألعاب الفيديو، ودفع حوالي 1 مليار دولار، ليصبح ثاني أكبر مالك للشركة.

وأشار الموقع السويدي إلى أن قيمة السهم آنذاك كانت 9.68 دولار، بينما الآن تبلغ قيمة السهم الواحد 2.34 دولار!

وهذه الخسارة ليست الخسارة الأولى بأحد المشاريع التي يستثمر فيها “ابن سلمان” أموال الشعب السعودي، فقد هبط سهم لوسيد صانعة السيارات الكهربائية بـ 9% في تداولات ما بعد الإغلاق بعد إعلان الشركة عن تقارير أرباحها المخيبة للآمال والتي جاءت أضعف من توقعات المحللين.

سجلت شركة لوسيد أرباحًا 149.4 مليون دولار فيما كانت توقعات المحللين (بعد الخفض) عند 199.35 مليون دولار. فيما جاءت خسائر السهم الواحد عند -0.43 دولارًا مقارنة بتوقعات المحللين لخسارة السهم الواحد -0.39 دولارًا.

يذكر أن شركة لوسيد خفضت أسعار سياراتها على نهج تسلا (TSLA) لتضخيم العوائد إلا أن النتيجة لم تأت إيجابية حسب إنتاج الربع الأول للعام الحالي والذي جاء ضعيفًا حيث سلمت الشركة 1406 سيارة فقط وانتجت 2314 سيارة. وقال الرئيس التنفيذي بيتر رولينسون في بيان يوم الاثنين إن الشركة تسير على الطريق الصحيح لإنتاج أكثر من 10000 سيارة في عام 2023، مقارنة بالتوقعات السابقة لـ 10000 إلى 14000 وحدة هذا العام.

وأعادت الشركة ضعف الإنتاج في الربع الأول من العام مقارنة بالربع الأخير من 2022 إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض نتيجة رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

وبلغ صافي الخسارة للأشهر الثلاثة الأولى من العام 779.5 مليون دولار، مقارنة بـ 604.6 مليون دولار في العام السابق.